الجهاز العصبي يكبح جماح الالتهابات بالجسم

مزاج الثلاثاء ٠٦/مارس/٢٠١٨ ٠٣:٤٧ ص
الجهاز العصبي يكبح جماح الالتهابات بالجسم

نيويورك - العمانية

أكّدت دراسة أجراها باحثون من كلية طب ويل كورنيل في نيويورك أن الجهاز العصبي يكبح جماح الالتهابات بالجسم.

وقالت الدراسة التي نشرت بمجلة ساينس إنه يمكن للخلايا في الجهاز العصبي «وضع فرامل» على الاستجابة المناعية للعدوى في الأمعاء والرئتين لمنع الالتهابات المفرطة، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يمكن أن يؤدي في يوم من الأيام إلى طرق جديدة لعلاج الأمراض الناجمة عن الالتهاب غير المحدد مثل الربو ومرض التهاب الأمعاء.

وفحص الباحثون الاتصالات بين الجهازين العصبي والمناعي أثناء الاستجابة الالتهابية التي تسبّبها المواد المسببة للحساسية أو الطفيليات التي تُسمى بالديدان الطفيلية.
وأشاروا إلى أن التعرُّض لهذه العوامل يطلق فئة من الخلايا المناعية تُسمى مجموعة الخلايا اللمفاوية الفطرية للإفراج عن جزيئات تُسمى السيتوكينات التي يمكنها أن تعزز زيادة إنتاج المخاط وتقلصات العضلات بما يساعد على طرد الطفيليات أو مسببات الحساسية من الجسم.
ورصدوا أن هناك مستقبلات عصبية تُدعى «بي تو ايه ار» ساعدت على كبح جماح الاستجابة المناعية المبالغ فيها للعدوى وبالتالي طرد أسرع للطفيليات.
وأشاروا إلى أن المستقبلات قد تساعد على منع الكثير من الالتهابات وأنه إذا تم تأكيد هذه النتائج في البشر فإنه يمكن أن تكون لها آثار مهمة جدا للمرضى الذين يعانون من الربو والحساسية وأنواع أخرى من الأمراض الالتهابية.
وقال د.ديفيد آرتيس الذي قاد الدراسة إن هناك تداخلاً بين الجهاز العصبي والجهاز المناعي والذي يلعب دورا مهما في تنظيم الالتهاب الحاد والمزمن، مشيرا إلى أن هذين الجهازين يتفاعلان بشكل وثيق ويلعبان دورا مهما في صحة الإنسان والمرض.