رسالة للشباب..

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ١٣/مارس/٢٠١٨ ١٢:٥٢ م
رسالة للشباب..

• كانوا شبابا مُتخمين بالأمل يبحثون عن فرصة لنشر أغنياتهم التي ألّفوها في مرآب منزل أحدهم. قصدوا شركة (دكا) للصوتيات فقيل لهم إن أصواتهم سيئة وأغانيهم غير مُتقنة ونصحهم المسؤول عن تجربة المواهب يومها أن يبحثوا عن مهنة أخرى لأنهم ونقتبس "ليس لهم مستقبل في الفن أو مهنة الغناء". ولا نعرف كيف شعر هذا الشخص بأن أصبحت "البيتلز" (Beatles the) أهم فرقة على مرّ العصور ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد أن بيع لهم حوالي بليوني ألبوم حول العالم. أظن أنه مات كمدا، بعد أن فوَّت على شركته تلك الفرصة التاريخية.

• عانى من نقص هرمون النمو فلم ينمو كأقرانه ولم يكن مُرحَّبا به في لعبة كرة القدم التي يهواها. ثم أصبح أفضل من لمس الكرة عبر التاريخ وفاز بلقب أحسن لاعب في العالم لخمس مرات. إنه ميسي الذي يُعدّ من أغلى اللاعبين في العالم وأشهرهم على الإطلاق.

• قال له معلم الموسيقى "أنت حالة ميؤوس منها" بسبب الطريقة الغريبة التي يُمسك بها الآلات الموسيقية. وأُصيب بالصمم في مرحلة متقدمة من حياته. كان طبعه الحاد يشي بأنه لن يُحقق شيئا في حياته لكنه -مع ذلك- كان أعظم الفنانين عبر العصور. فليس منا مَن لا يعرف "بيتهوفن" ومقطوعاته المذهلة.

• أما والت ديزني، مؤسس الشركة العمالقة التي تُدر حوالي 50 بليونا سنويا، فقد طُرد من عمله الصحفي لأنه "ليس مبدعا بما يكفي" ورُفضت مشاريعه مرارا وتم الاستهزاء بالشخصية التي جعلها محورا لمؤلفاته وهي "ميكي ماوس" التي أصبحت أيقونة في عالم الرسوم المتحرّكة وما زال نجاحها صامدا ليومنا هذا.

*****

إنْ أساء الناس تقييمك وأجحفوا في تقديرك -فغالبا- ما يكون العيب في قصر نظرهم لا بك أنت. أنت أعلم الناس بما تملكه من إمكانيات. ولا أحد "يعرفك" مثلك. وليس هناك فرق بينك وبين مَن نجحوا في الماضي والحاضر إلا أنهم تجاسروا وتساموا على المحبطات. واعلم أن كثيرا من الشباب اليوم -مثلك- يملكون طموحات تتكسر على صخور إحباط أقرب الناس لهم. وعادة ما يكون السبب خوف المقرّبين عليك من الفشل أو الخسارة. لذا اسمع مني هذه العبارة: مسموح لك أن تفشل.. ومسموح لك أن تخسر..
وتأكد من أنك ستعوّض خسارتك مرات ومرات وستنهض أقوى ممّا كنت وأكثر حنكةً وتمكُّناً.