دراسة تحذر من استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية

مزاج الأربعاء ١٤/مارس/٢٠١٨ ١٩:٢٣ م
دراسة تحذر من استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية

ستوكهولم- العمانية
حذرت دراسة جديدة اجراها باحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد بالتعاون مع باحثين من معهد ستاتنس سيروم في كوبنهاجن بالدنمارك من ان بعض انواع المضادات الحيوية تضر بالأوعية الدموية.
وقالت الدراسة التي نشرت بمجلة بي ام جي ان الفلوروكينولونات وهي نوع من المضادات الحيوية التي توصف أحيانا في علاج مختلف أنواع العدوى البكتيرية من التهاب الجيوب الأنفية البكتيري إلى التهابات المسالك البولية تزيد من خطر الإصابة بمرض الأبهر حيث تضييق الشريان الرئيسي لجسم الإنسان . وقارن الباحثون خطر الإصابة بمرض الأبهر لدى 360088 شخصا عولجوا بالفلوروكينولونات مقارنة بعدد متساوٍ من المشاركين الذين عولجوا بنوع مختلف من المضادات الحيوية هو أموكسيسيلين.
ورصدوا وجود خطر أعلى بنسبة 66 في المائة لتطور مرض الأبهر بين الأشخاص الذين كانوا يعالجون بالمضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولون.
واشاروا الى ان الآلية الكامنة وراء العلاقة بين استخدام الفلوروكينولون ومرض الأبهر قد تكون في أن هذه المضادات الحيوية تعمل على تنشيط بعض الإنزيمات التي يمكن أن تضر بسلامة الأنسجة الداخلية. وقال بيورن باسترناك الباحث الرئيسي للدراسة على الرغم من أن الزيادة في المخاطر كانت صغيرة نسبيا لكن يجب تفسير نتائج الدراسة في سياق الاستخدام الواسع النطاق للفلوروكينولونات.