5 ملفات تدفع المصريين لإعادة انتخاب السيسي

الحدث السبت ١٧/مارس/٢٠١٨ ١٧:٠٤ م
5 ملفات تدفع المصريين لإعادة انتخاب السيسي

القاهرة- خالد البحيري
أيام قليلة تفصلنا عن استحقاق الانتخابات الرئاسية، والتي يتنافس فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، في مباراة قد تكون نتيجتها محسومة سلفا، لعدة اعتبارات ومؤشرات لا تخفى على المراقبين والمتابعين للمشهد السياسي في مصر، يأتي في الصدارة منها الشعبية الجارفة التي يحوزها الرئيس السيسي، والمكانة التي يحتلها في قلوب المصريين، والشجاعة التي يتحلى بها في مخاطبة الجماهير دون تزييف أو تزيين أو إخفاء للحقائق والمعلومات.
والسؤال: لماذا ينتخب المصريون السيسي لفترة رئاسية ثانية؟
في هذا التقرير نورد بعض النماذج التي قد تكون مؤشرا لبقية الإنجازات التي تحققت ولا تزال، وتعطى في ذات الوقت القدرة للمقترعين على تحديد صاحب الأولوية والأحقية في أصواتهم.
أولا:
الملف الأكثر التصاقا بالمواطنين هو ملف علاج فيروس سي الذي قطعت فيه مصر شوطا كبيرا استحق الإشادة من المجتمع الدولي، قبل الداخل المحلي، فعلاج نحو 1.5 مليون مواطن من هذه الفيروس اللعين بتكلفة بلغت نحو 4 مليارات جنيه وبعلاج متاح محليا وليس مستوردا، بالإضافة إلى المسح الطبي لنحو 5 ملايين مواطن والقضاء على قوائم انتظار العلاج منذ يوليو 2016 مع تخفيض سعر الدواء إلى 80 دولار فقط بعد وقف الاستيراد والاعتماد على المحلي الذي أثبت كفاءة تقدر بـ96% مع إعلان مصر خالية من الفيروس بحلول 2020 .
وهو إنجاز غير مسبوق وفر على الدولة مليارات الجنيهات التي كانت تصرف من أجل علاج مرضى الالتهاب الوبائي الكبدي فضلا عن الأرواح التي كانت تزهق بسبب هذا المرض كل عام.
ثانيا:
الكهرباء هي القطاع الثاني وثيق الصلة بحياة المواطنين وقد استطاعت الحكومة بتوجيهات الرئيس القضاء على ظاهرة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة وخاصة خلال فصل الصيف، وفقد نجح القطاع فى اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات وتم إضافة حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.
وتمكن القطاع خلال عامين فقط من إضافة قدرات كهربائية تزيد عن 16000 ميجاوات إلى الشبكة الموحدة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 15.29 مليار دولار.
كما تمت مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية حيث تم توفير الاستثمارات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة والعمرات لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة بهدف التأكد من جاهزيتها واستعاضة القدرات المفقودة منها لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول وتحقيق التميز فى الأداء.
ثالثا:
الإسكان الاجتماعي أيضا من الملفات الحيوية التي حدث بها انجاز يصعب تصوره في ظل الظروف التي تمر بها مصر حاليا، والأهم من عدد الوحدات هو تغير مفهوم تقديم الدعم لإسكان الشباب فقط، ليشمل كل محدودي الدخل بدءا من أعمار الـ 21 لأصحاب الـ 50 سنة، لتوسيع قاعدة المستفيدين، مع تحديد شريحة محدودي الدخل من حيث دخولهم المادية، وعدم قصر المستفيدين على العاملين في وظائف حكومية لتشمل أيضا العاملين بالقطاع الخاص والحر.
وبلغة الأرقام فقد بلغ عدد الوحدات السكنية -تم ويجري تنفيذها- التي تم إتاحتها للمواطنين منذ منتصف 2014، مليون و858 ألف وحدة، منها مليون وحدة تنفذها الدولة للمساهمة في سد الفجوة السكانية.
رابعا:
وتقف مشروعات تطوير العشوائيات شاهد عيان على جدية النظرة في التعامل مع سكان المناطق العشوائية من الفقراء والبسطاء، والخطط الجادة لنقلهم إلى حياة أفضل بعيدا عن الشعارات والمتاجرة بآمالهم وآلامهم وطموحاتهم
وخلال 4 سنوات أنفقت الدولة ما يربو على 8 مليارات جنيه من أجل تطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة لإقامة أكثر من 62 ألف وحدة سكنية مع الخدمات الضرورية لحياة مستقرة، من مدارس وحضانات ومكاتب خدمات وملاعب ودور عبادة وأسواق ومحلات وغيرها، وصولا إلى إعلان القاهرة خالية من المناطق غير الآمنة مع نهاية عام 2018، مع تسكين نحو 320 ألف مواطن في أماكن آمنة، من بينها مشروع الأسمرات في مراحله الثلاث، ومشروع غيط العنب الذي شهد تطبيق أول نموذج لتطوير العشوائيات بمحافظة الإسكندرية.
خامسا:
وتأتي الشبكة القومية للطرق كأحد المؤشرات المهمة على الإنجاز التي تحقق في مجال البنية الأساسية، وبالنظر إلى الخطة العامة نجد أن إجمالى المستهدف من إقامة الشبكة القومية للطرق ٣٠ ألف كيلو متر، تبلغ تكلفة الكيلو متر طولى الواحد ١٥ مليون جنيه، منها محور مصر إفريقيا الذى يعتبر من أهم الطرق فى مصر، ويمثل الوريد الرئيسى لشبكة الطرق القائمة.
كما تم الانتهاء من إنشاء وتطوير ١٥ طريقًا بإجمالى أطوال (١٠١٦) كيلو متر ، وجارٍ إنشاء وتطوير ٤٩ طريقًا بإجمالى أطوال (٣٣٦٠) كيلو متر، وبلغت نسبة تنفيذها ٦٠٪، كما تم الانتهاء من إنشاء وتطوير واستكمال (١٣٥) كوبرى سيارات ومشاه ونفق.