غدا.. السلطنة تستضيف الاجتماع الثاني لمجاميع التعاون الخليجية للجهات المقبولة

مؤشر السبت ١٧/مارس/٢٠١٨ ١٧:٢٤ م
غدا.. السلطنة تستضيف الاجتماع الثاني لمجاميع التعاون الخليجية للجهات المقبولة

مسقط - العمانية
تستضيف السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة غدا الأحد الاجتماع الثاني لمجاميع التعاون الخليجية للجهات المقبولة التي تنظمه هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق سندس روتانا- مسقط ويستمر 4 أيام.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن جهود هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنفيذ اللوائح الفنية الخليجية وضمن إجراءات التعيين لجهات تقويم المطابقة بما يتماشى مع الاتجاهات الدولية في هذا المسار وبما يضمن توجيه أنشطة الهيئة لخدمة الدول الأعضاء.

ويناقش الاجتماع آليات التحسين والتطوير المستمر لتطبيق المنظومة الخليجية لسلامة المنتجات وتوحيد آليات التنفيذ وضمان جودة مخرجات الجهات المقبولة في إطار خليجي والمساهمة في تعزيز التطبيق والتطوير للنظام الخليجي لتتبع المطابقة.

ويستعرض مراجعة وتطوير منظومة التعيين مع جميع الجهات ذات العلاقة من الدول أعضاء مجلس التعاون والجهات المقبولة والإدارة المكلفة بنشاط التعيين في هيئة التقييس ومعالجة الإشكاليات المشتركة الناتجة من التطبيق، واستعراض العمل على تطوير الآليات لترسيخ مبدأ التبادل التجاري الحر في دول أعضاء مجلس التعاون بالتفعيل الناجع لمنظومة التعيين وتقريب هذا المفهوم للأطراف المعنية من الجهات الرقابية والمستهلكين.

كما سيتم مراجعة واقرار مخرجات فرق العمل الخمس التي شكلت كنتيجة للاجتماع الأول المنعقد في مملكة البحرين في العام 2017، ومتابعة مستوى الإنجاز للمشاريع المصادق عليها، وعرض التجارب والتحديات التي واجهت التطبيق خلال الفترة الماضية وفرص التحسين في إطار المنظومة الخليجية للتعيين، ومواصلة فرق العمل، التي تم إنشاؤها تحت مظلة مجاميع التعاون لأنشطتها المتعلقة بتحديث إجراءات العمل وبناء مقترحات فنية تعرض لاحقا على الأمانة العامة لهيئة التقييس، واستعراض الاتجاهات الحديثة لتطوي النظم والتطبيقات الإلكترونية التي سيتم تسخيرها للنظام الخليجي لتتبع المطابقة، كما سيتم تقديم عرض توضيحي دقيق لنظام تتبع شارة المطابقة الخليجية.

وستقدم وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس خلال الاجتماع ورقة عمل حول مراحل تطبيقها للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد وتقديم بعض الاحصائيات للشهادات الكهربائية التي تم قبولها في السلطنة وعن الشحنات التي دخلت السلطنة منذ بدء تطبيق اللائحة نهاية العام الماضي 2017م، إضافة إلى استعراض دور المديرية العامة للمواصفات والمقاييس والجهود التي تقوم بها وخططها المستقبلية.

تشارك في الاجتماع كافة الجهات المقبولة ضمن مجال اللائحة الفنية الخليجية للعب الأطفال واللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد.