الحــج.. رسوم جديدة

بلادنا الاثنين ١٩/مارس/٢٠١٨ ٠٠:١٧ ص
الحــج.. رسوم جديدة

مسقط - محمد سليمان

أوضح مدير دائرة شؤون وحملات الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية د.صالح بن سعيد الحوسني في تصريحات خاصة لـ«الشبيبة» عدم وجود أي رسوم جديدة تأخذها الوزارة من الحجاج هذا العام، وكل ما يفرض من مصاريف إضافية هو من جهات أخرى.

وأشار إلى أن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بدأت بتطبيق ما يسمى «الضريبة المضافة» بنسبة 5%، والتي تشمل جميع الخدمات التي تقدم للحجاج، سواء كانت التغذية أو عقود إسكان، أو عقود نقل، أو رسوم الخدمات في مخيمي «منى وعرفات»، وكذلك ما يتعلق بالرسوم التي تطلب على كل حاج. تضاف إلى ذلك رسوم بلدية جديدة تتراوح نسبتها ما بين 2.5%إلى 5%، وهي خاصة بعقود الإعاشة والإسكان، باستثناء ذلك فإن الوضع مثل العام الفائت تقريباً، وسط توقعات أن تشهد الرسوم زيادة قليلة في ظل وجود المنافسة الكبيرة بين شركات الحج، إذ ستكون في نهايتها متقاربة مع أسعار العام الفائت.

وأكد أن الوزارة نسّقت إجراءات الحج التنظيمية مع المختصين بوزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، كما كانت هناك اجتماعات مع بعض الجهات المختصة بالحج، مثل المؤسسة العربية للطوافة، وكذلك مؤسسة سجل الخاصة بنظام المسار الإلكتروني السعودي.
وحول التحديثات في النظام للعام الجاري، قال الحوسني: «جرت مراجعة كثير من مؤشرات العام الفائت، إذ تزامن ذلك مع لقاء نظمته وزارة الأوقاف مع أصحاب شركات الحج وأعضائها، وهو أحد اللقاءات السنوية المهمة مع الأطراف الفاعلين في الحج للتعريف بكل المستجدات، وبالإضافة إلى ذلك هناك جدول زمني لمراحل الحج، ترافقه حملة إعلامية لشرح إمكانية التسجيل، وما يعقب ذلك من مراحل لابد أن يعلمها الراغبون في قضاء الفريضة».
وأشار الحوسني إلى أن الوزارة ستعلن قريباً عن مواعيد بدء كرّاسة الخدمات من قِبل شركات الحج، وهي عبارة عن نظام إلكتروني، يدخل فيه صاحب الشركة أو أعضاؤها لتسجيل خدماتهم في هذا النظام، وتشمل أولاً تحديد وجهة الذهاب (مكة - المدينة)، وطريق الذهاب (براً - جواً - بحراً)، وتحديد عدد أيام البيات، وتحديد نظام التغذية، والإسكان (شقق - فندق - عمار)، وتضاف إلى ذلك أي خدمات أخرى يقدمها صاحب الشركة للحجاج، وأهم محور في ذلك وما يهم الحاج وهو «السعر» المقدم من الشركة، إذ سيجري الإعلان قريباً عن بدء هذه الكرّاسات ومواعيد الانتهاء منها، وستكون متاحة وواضحة لأعضاء الشركات.
أما عن تسجيل الحجاج، فقال الحوسني: «إن التسجيل انطلق والأعداد في تزايد مستمر، وقد بلغ عدد المسجلين بالنظام الإلكتروني في الساعات الأولى نحو 4 آلاف شخص، وهو يدل على الرغبة والوعي من قبل الراغبين في الذهاب إلى الحج، والمبادرة في التسجيل».
وعن تسجيل الحجاج، أوضح مدير دائرة شؤون وحملات الحج أن له طرقاً معروفة تتمثل في دليل المستخدم لمن يرغب في كيفية الاطلاع على طرق التسجيل، والوزارة بدورها أعدت نشرات توعوية لتمكين وتعريف الراغبين في الذهاب إلى الحج وآلية التسجيل.