تواصل فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي

مزاج الاثنين ١٩/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٢٩ ص
تواصل فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي

مسقط - خالد عرابي، عبدالله الرحبي

تتواصل خلال هذه الأيام الفعاليات المُقامة في متنزه ريام في إطار مهرجان مطرح التراثي السياحي، وكانت الفعاليات قد افتُتحت مؤخرا برعاية وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل سعادة حمد بن خميس العامري، بحضور والي مطرح ورئيس اللجنة المنظّمة للمهرجان سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي وعدد من أصحاب السعادة والمدعوين، وذلك وسط إقبال كبير من المواطنين والمقيمين والسيّاح. وتشهد الفعاليات المُقامة بمتنزه ريام أكثر من 125 مشاركا، وذلك على مدى فترة المهرجان الممتدة من 14 إلى 28 مارس الجاري، حيث تشارك 80 أسرة منتجة ورواد الأعمال و45 من الحرفيين المتخصصين في التراث العُماني التقليدي التابعين لولاية مطرح ومن لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسقط؛ وذلك دعما لهم ولتوفير منافذ وفرص تسويقية لمنتجاتهم، وزيادة قدرتها التنافسية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع وتطوير قدرات ومهارات المنتسبين لتلك الأسر.ويوفر المهرجان لتلك الأسر المنتجة والحرفيين المشاركين أركانا خاصة لعرض منتجاتهم، حيث يشارك من الأسر المنتجة منتجو العسل وأصحاب المنتجات الزراعية، وإنتاج وصناعة التمور، وأصحاب المنتجات الحيوانية (مثل منتجي الألبان والأجبان). أما من الحرفيين فيشارك أصحاب الأعمال اليدوية والمشغولات الحرفية والتراثية، والعطور، والبخور، والخياطة والتطريز، والبهارات، وأدوات الزينة وغيرها. وبما أن ولاية مطرح تشتهر منذ القدم بالمقاهي التقليدية، يوجد في متنزه ريام مقهى تراثي قديم يُحاكي المقاهي الشعبية في فترة نهاية الستينيات وبداية السبعينيات ويقدِّم الأطباق التي تتميّز بها العديد من الأسر بولاية مطرح وجميع المشروبات والمأكولات العُمانية المتعددة مثل الهريس والثريد واللولاه والكتن وغيره.

الرسم على قوارب البدن

ويشهد متنزه الريام فعالية جديدة ومميّزة تُقام لأول مرة في مهرجانات السلطنة وهي فعالية الرسم على «قوارب البدن العُمانية التراثية»، حيث شاركت فيها نخبة من أشهر الفنانين من داخل السلطنة وخارجها وعددهم 30 فنانا تشكيليا من بينهم 20 من الفنانين التشكيليين العُمانيين منهم الفنان أنور سونيا وسليم بن سخي البلوشي وعبدالمجيد كاروه وسعيد العلوي ود.شمسة الحارثية وجميلة بنت مال الله الزدجالية ويوسف النحوي وصالح العلوي وفهد العامري وعيسى المفرجي، إضافة إلى 10 فنانين من خارج السلطنة منهم الفنان د.صبيح كلش من العراق والفنان د.محمد طارق من مصر والفنان د.خليل شعبان من لبنان والفنان د.عبدالفتاح البرشومي من مصر والفنان د.هاني فاروق من مصر والفنان جواهر من الهند والفنان أيمن حميره من سوريا والفنان عباسي من إيران والفنان فادي عبدالله من الأردن والفنانة فريحة عثمان من باكستان، حيث ستتم -في ختام المهرجان- إقامة مزاد خيري بإشراف جمعية دار العطاء لبيع القوارب على أن يكون مردود المزاد لصيانة وبناء المنازل في ولاية مطرح بالتعاون مع مكتب سعادة والي مطرح، كما تُقام خلال فعاليات المهرجان مسابقات الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي لمعالم ولاية مطرح. وتشارك في فعاليات المهرجان بمتنزه الريام عدد من الجاليات، من الدول الشقيقة والصديقة المُقيمة بولاية مطرح، بأركان خاصة تعرض من خلالها منتجاتها التقليدية وتقدّم فنونها التراثية، وخُصص لهم مسرح مستقل لعرض رقصات الفنون الشعبية وغيرها من الفعاليات العديدة حيث توجد مشاركة للجاليات: السودانية والهندية والإيرانية والأردنية وعدد من الجاليات الأخرى.

سفينة شباب عُمان

وشهدت سفينة البحرية السلطانية العُمانية «شباب عُمان» مساء (الأحد) ختام السباق البحري لسباق القوارب الشراعية والتجديف بفئاته المختلفة. وتشارك سفينة شباب عُمان بفعالية على مدار أيام المهرجان حيث تم وضع برنامج حافل لها وذلك من خلال تنظيم جدول زيارات لها للعديد من الجهات خصوصا طلبة المدارس والكليات وضيوف السلطنة من السيّاح، كما يُقام بها معرض للكتاب والعديد من الفعاليات الأخرى.

وقام قائد سفينة شباب عُمان الثانية بتقديم شرح واف عن السفينة والأعمال والمشاركات التي قامت بها والجوائز التي حصلت عليها على المستويات: المحلي والعربي والدولي، خلال الفترة الفائتة، خصوصا في الجوانب التعريفية بالسلطنة وما تلقاه السفينة من إقبال من كافة الجنسيات في الدول التي تقوم بزيارتها. وبعد ذلك شاهد الحضور جانبا من الصور المشاركة في مسابقة الرسم والتصوير لمعالم ولاية مطرح، ثم شاهد مستشار الدولة معالي الشيخ محمد بن مرهون المعمري والحضور وصول القوارب المشاركة في السباق إلى نقطة النهاية، وبعد ذلك قام معاليه بتكريم الفائزين في سباق القوارب ومسابقة الرسم ومسابقة الفنون التشكيلية، حيث شارك في سباق القوارب الشراعية أكثر من 40 مشاركا وقد فاز في فئة الليزر سالم العلوي وحسين المنصوري، وفي فئة الأوبتمست فاز خلفان الحسني وسالم الجابري، وفي سباق الابتمست فئة الناشئين فاز عبدالعزيز الحسني وصهيب الوهيبي، أما في فئة الكياك فقد فاز راشد الحسني وليث الوهيبي، وفي كياك 2 فاز قتادة المسكري وعبدالله الناصري حيث تكوّنت لجنة السباق برئاسة القبطان صالح بن سعيد الجابري، ولجنة التحكيم برئاسة عبدالعزيز المعشري.
وفي مسابقة الفنون التشكيلية شارك 16 فنانا وفنانة، وفاز بالمركز الأول عيسى بن سيف الهطالي، وجاء في المركز الثاني عبدالله بن محمد الرجيبي، فيما حصل سلطان بن سيف الخروصي على المركز الثالث.
وفي مسابقة التصوير الضوئي شارك في هذه المسابقة 87 مصوّرا ومصوّرة حيث حملت هذه المسابقة عنوان «مطرح صورة.. وحكاية» وبلغ عدد الصور المشاركة في المسابقة 260 صورة ضمن فعاليات المهرجان، وقد فاز بالمركز الأول هيثم بن خميس الفارسي وجاء حبيب بن سليمان الزدجالي في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب سامي بن خلفان الهشامي. وفي ختام الحفل قدّم والي مطرح ورئيس اللجنة المنظّمة للمهرجان سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي هدية تذكارية لمعالي الشيخ راعي الحفل، حيث كانت الهدية عبارة عن مجسّم لبوابة مطرح.
وشهدت سبلة مطرح أمس (الأحد) انطلاق المحاضرات والندوات حيث رعى رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان سعادة قيس بن محمد اليوسف انطلاق الفعاليات الثقافية، حيث قدّم أحمد بن عبدالله الحوسني محاضرة حول وسائل التواصل الاجتماعي «الاحتيال الإلكتروني».