احذر.. لا تقضي وقتًا طويلاً للاستحمام في مياه البحر

مزاج الاثنين ١٩/مارس/٢٠١٨ ١٧:٠٣ م
احذر.. لا تقضي وقتًا طويلاً للاستحمام في مياه البحر

لندن - العمانية
حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة اكستر البريطانية من أن قضاء وقت طويل للاستحمام في مياه البحر قد يضر بصحة الإنسان. وحللت الدراسة التي نشرها موقع فيرست جلوبال نيوز الإلكتروني نتائج 19 دراسة شملت أكثر من 120 ألف شخص من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والدنمارك والنرويج.
ورصدت أن مياه البحر ترتبط بزيادة خطر أوجاع الأذن بنسبة 77 في المئة وخطر الإصابة بالإسهال وغيرها من الأمراض المعدية المعوية بنسبة 29 في المئة بين الناس الذين يسبحون في البحر.
وقالت آن ليونارد التي شاركت في الدراسة إنه في الدول ذات الدخل المرتفع مثل بريطانيا هناك اعتقاد أن المخاطر قليلة على الصحة بالنسبة لمدة البقاء في مياه البحر ولكن بحثنا يوضح أن قضاء المزيد من الوقت فيه يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الأذن والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإسهال.
وأضافت: نعتقد أن هذا يشير إلى أن التلوث ما زال يمثل مشكلة تؤثر على السباحين في بعض أغنى دول العالم، وأضاف الباحثون أنه رغم التحسن الكبير في جودة المياه إلا أن مياه البحر ما زالت ملوثة من مصادر مثل النفايات الصناعية والمجاري وجريان المياه من الأراضي الزراعية.
وقال الباحث ويلي جيز من جامعة اكستر إننا لا نريد ردع الناس عن الذهاب إلى البحر الذي يعود بالعديد من الفوائد الصحية مثل تحسين اللياقة البدنية والرفاهية والتواصل مع الطبيعة ومع ذلك فمن المهم أن يدرك الناس المخاطر المرتبطة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة.