في إطار تنمية ريادة الأعمال الزبير للمؤسسات الصغيرة يقيم حوارية «تجربتي»

مؤشر الثلاثاء ٢٠/مارس/٢٠١٨ ٠٣:٥٥ ص
في إطار تنمية ريادة الأعمال

الزبير للمؤسسات الصغيرة يقيم حوارية «تجربتي»

مسقط -

أقام مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسة الحوارية الشهرية لمبادرة «تجربتي» تحت عنوان التحديات الراهنة التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، واستضاف المركز المحامي والمستشار القانوني أحمد بن عبدالله الشنفري وأعضاء المركز علي الراشدي صاحب مؤسسة معاونة لخدمات الصـــــيانة العامة، ومؤسسة وصاحبة دار الخيوط للأزياء د.نادية العجمية.

ويأتي تنظيم جلسة تجربتي الشهرية ضمن مبادرات المركز في سبيل دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة من أجل إدارة مشاريعهم وفق أساليب علمية من خلال استضافة مختصين من القطاعين العام والخاص والالتقاء بالتجارب والنماذج الرائدة في المجتمع؛ وذلك بهدف تزويد رواد الأعمال بالمعرفة والمعلومات في المجالات المرتبطة بأنشطتهم التجارية وإدارة مواردهم المالية والضريبية والقانونية، ومناقشة الصعوبات والتحديات كافة التي تواجههم، بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. وتستهدف الجلسات الحوارية الشهرية «تجربتي» رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة بصورة عامة.

وألقت الجلسة الحوارية الضوء على أبرز التحديات الراهنة التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية مواجهتها. ومن ضمن التحديات التي تواجه رائد الأعمال في الفترة الحالية زيادة الضرائب وقلة السيولة والميزانية.
وسلط المتحدثون الضيوف الضوء على كيف من الممكن لرائد الأعمال أن يستفيد من الوضع الاقتصادي الحالي من خلال تقديم خدمات مميزة للزبائن من أجل الوصول إلى أكبر عـــــدد ممكن، وإقناعهم بمشروعه التجاري.

كما قام كل من رائد الأعمال علي الراشدي والدكتورة نادية العجمية أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بعرض تجاربهم العملية والصعوبات التي واجهوها وكيفية التغلب عليها.

وحول الجلسة، قال المحامي أحمد الشنفري: «في البداية أشكر مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على دعوتهم للمشاركة في جلسة تجربتي الشهرية، كما أود أن أشكر جميع المشاركين من رواد الأعمال». وأضاف أن الجلسة سلطت الضوء على أهم العقبات والصعوبات التي تواجه رواد الأعمال في أعمالهم وكيفية مواجهتها، وذلك من خلال معرفتهم بالجوانب القانونية لمشروعهم التجاري والإلمام بجميع التفاصيل المتعلقة به إضافة إلى الأمور الحسابية. مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات التشاورية بين رواد الأعمال والمختصين في الجوانب القانونية والمالية والإدارية كافة وغيرها من الأمور المتعلقة بالمشاريع الصغيرة، تهدف إلى تعزيز دور هذه المشاريع في العملية التنموية، ما يصب في مصلحة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة. مؤكداً أن هذه الجلسة والتي ينظمها المركز تناقش مختلف المواضيع كالفرص والتحديات التي تواجه رواد الأعمال، وكيفية مواجهتها والاستفادة منها.
وأشار المستشار الأول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عادل الحبيشي إلى أن جلسة «تجربتي» سلطت الضوء على أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال وخصوصاً التي تتعلق بالأمور الإدارية للمشاريع الصغيرة وضرورة توثيق جميع التعاملات التي تختص برواد الأعمال من قبل مكاتب مختصة بتوثيق العقود والمعاملات، سواء أكانت القانونية أو المحاسبية وذلك من أجل سلامة الإجراءات والحفاظ على مشاريعهم التجارية وأموالهم. مؤكداً أن الجلسة قدمت مجموعة من الحلول لرواد الأعمال للتحديات التي واجهوها والطرق الصحيحة لمعالجتها، كما ناقشت الجلسة بعض التجارب الحقيقية والناجحة والأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة والممارسات الخاطئة والنتائج التي وصلت إليها.
وخلال الجلسة سلط علي الراشدي الضوء على الصعوبات التي واجهته منذ بداية مشروعه حتى الآن، بحكم أن مجاله يختص بتقديم خدمات الصيانة العامة للمباني مثل أعمال السباكة والكهرباء والنجارة والصيانة وإصلاح أجهزة التبريد والتكييف وبعض الأجهزة المنزلية، وأوضح أنه صادف الكثير من الصعوبات والعراقيل من خلال المنافسة الشديدة في السوق المحلي في هذا المجال.
وأشارت د.نادية العجمية إلى أن تحديد الأهداف والصعوبات وكيفية مواجهتها وعدم الاستسلام هي من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال، إضافة إلى الثقة والدعم من قبل الأصدقاء والأهل وأصحاب المؤسسات التجارية. موضحة أنه من خلال الثقة والدعم المستمر من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة استطاعت النمو بمشروعها، والاستفادة من النصح والإرشاد والدعم المقدم لها.