الثلاثاء، ٢٤ أبريل، ٢٠١٨

لايف ستايل

فوائد عديدة لفيتامين (د).. في مقدمتها الوقاية من السرطان

الثلاثاء، ٢٠ مارس، ٢٠١٨

طوكيو - وكالات

لا يقتصر دور فيتامين (د) كمكمل غذائي، وعنصر مهم وفعال للوقاين من وهن (هشاشة) العظام، وإنما يتجاوز ذلك نحو الوقاية من عدة أنواع السرطان، تشمل الرئة، الكبد، الأمعاء.

هذا ما أكدته عدة دراسات، أحدثها ما قدمه باحثون يابانيون من أن نقص هذا الفيتامين، ربما يتسبب بأمراض عدة، كهشاشة العظام، والسرطان.

ويستقبل جسم الإنسان فيتامين (د) من الشمس، ويوجد أيضا في بعض أنواع الطعام مثل السمك الزيتي، البيض وحبوب الفطور المدعمة بالفيتامينات.

على الرغم من ذلك لا يتم توثيق علاقة فيتامين (د) بأنواع أخرى من السرطان وكذلك السرطان بشكل عام لم يتم توثيقه بشكل جيد

الباحثون قاموا بتحليل المعلومات من دراسة صحية يابانية تشمل 33,736 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 69 عام، وقد قام المشاركون بتقديم تفاصيل عن تاريخهم، النظام الغذائي وأسلوب حياتهم، وتم قياس مستوى فيتامين (د) لديهم من عينات الدم الخاصة بهم .

تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات من أقل مستوى لفيتامين (د) وحتى أعلى مستوى، وعلى مدار 16 عام تم تشخيص 3.301 حالة جديدة من السرطان .

وجد الباحثون أن المشاركين في الربع الواحد ذو مستوى عالي لفيتامين (د) لديهم مستوى أقل من خطر الإصابة بالسرطان يصل إلى 22 % بالمقارنة مع هؤلاء الموجودين في الربع الأخير ذو أدنى مستوى .

وعندما تم فحصهم من حيث الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وجد أن الذين لديهم مستوى عالي من فيتامين (د) ، تقل لديهم نسبة خطر الإصابة بسرطان الكبد 30-50%، وهذه الارتباطات كانت أكثر وضوحا لدى الرجال من النساء .

ولم توجد أي علاقة بسرطان الرئة أو البروستاتا ، لاحظ مؤلفو الدراسة أيضا أنه لم تظهر أي فحوص للسرطان أن هناك أي زيادة في خطر الإصابة بالسرطان مع ارتفاع مستوى فيتامين (د) في الجسم .

تم التوصل إلى الاستنتاجات بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار العوامل الأخرى المرتبطة بالسرطان ، مثل العمر والوزن ومستويات النشاط البدني والتدخين وتناول الكحول والحمية الغذائية .

الأدلة مختلطة :

وتعليقًا على النتائج الواردة في رسالة بريد إلكتروني، تقول صوفيا لوويس من مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة: "على الرغم من أن هذه الدراسة تشير إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين (د) في الدم قد يعني انخفاض خطر الإصابة بالسرطان في المجموعات السكانية الآسيوية، إلا أن الأدلة على وجود علاقة محتملة كانت مختلطة بشكل عام".

اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور