يوم الأم.. هكذا بدأت الفكرة

مزاج الأربعاء ٢١/مارس/٢٠١٨ ٠٥:٥١ ص
يوم الأم.. 

هكذا بدأت الفكرة

مسقط -

إلى كلّ بعيد يحنّ إلى خبز أمه وقهوة أمه، إلى أجمل الأمهات التي كتب لها محمود درويش قصيدته الشهيرة، وإلى كل أم انتظرت ابنها وتنتظر في صباح هذا اليوم كلمة واحدة تفرح قلبها. إلى «ست الحبايب» التي غنّت لها فايزة أحمد أغنيتها التي لا تموت، وغنّت لها شادية «ماما يا حلوة».. إلى أمي وأمهاتكم جميعا نقول مع إشراقة الصباح في هذا اليوم: كل عام وأنتن بخير.

ويعدّ الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات التي ظهرت في القرن العشرين، تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن. ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة إلى أخرى، إذ يصادف الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي في 21 مارس من كل عام.

وتعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة «أخبار اليوم» العام 1955، وفقا لما نشرته بي بي سي عربي.

وفي تفاصيل ما حدث يقول موقع هاف بوست عربي إن الكاتب الكبير علي أمين، قال في مقال له «لمَ لا نتّفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه (يوم الأم) ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق. وفي هذا اليوم يقدّم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكراً أو ربنا يخليكِ، لماذا لا نشجّع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كلٌّ منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلاً منها ولكن أي يوم في السنة نجعله (عيد الأم)؟». بمجرد قراءة هذه المقالة انهالت خطابات القرّاء المرحِّبة بهذه الفكرة إلى صحيفة «أخبار اليوم» المصرية، واتفقت كافة الخطابات على تخصيص يوم 21 مارس، على أن يكون يوماً للأم، واحتفل المصريون لأول مرة بأمهاتهم في العام 1956.

عيد الأم حول العالم

اليابان:

يُحتفل به في يوم الأحد الثاني من مايو، حيث يُقيم الأطفال معرضاً للصور باسم «أمي».

الهند:

يحتفل به شعب الهند لمدة 10 أيام، ويُطلقون عليه «درجا بوجا» وهو اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.

إسبانيا:

يحتفل الإسبان بعيد الأم في يوم الأحد الأول من مايو، حيث يرتبط لديهم بالاحتفال بتكريم السيدة مريم العذراء.

كندا:

تحتفل كندا بـ«عيد الأم» في الأحد الأول من مايو، ويأتي في المرتبة الثالثة بعد الكريسماس وعيد الحب، وفيه يُهدي الأبناء أمهاتهم باقات الورود المصحوبة ببطاقات التهنئة.