4200 ريال عُماني غرامات مالية لثلاثة متهمين.. والسبب

مؤشر الأربعاء ٢١/مارس/٢٠١٨ ١٧:٢٨ م
4200 ريال عُماني غرامات مالية لثلاثة متهمين.. والسبب

إزكي - ش
أصدرت المحكمة الابتدائية بولاية إزكي حكماً قضائياً ضد ثلاثة متهمين لمخالفتهم قانون حماية المستهلك رقم 66/2014 ولائحته التنفيذية، قضت بالإدانة وغرامات مالية بلغت 4200 ريال عماني.
وتتلخص وقائع القضية في تلقي إدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية بلاغاً من إحدى مدارس ولاية ازكي، يفيد بقيام أحد الباعة في المقصف المدرسي ببيع منتجات (كيك) لا يوجد بها تاريخ الصلاحية، كما أن بعضها الآخر منتهي الصلاحية.
وعلى الفور قام المختصون بالإدارة بزيارة المدرسة للتأكد من صحة البلاغ، إذ تم ضبط مجموعة من المنتجات مسجل عليها تواريخ صلاحية مختلفة عما هو مسجل في الغلاف الخارجي للكرتون، كما أن بعض العبوات غير مكتوب على أغلفتها بيانات صلاحية المنتجات، بالإضافة لوجود منتجات أخرى كتب عليها تاريخ الصلاحية في ملصق قابل للإزالة، فتم التحفظ على الكمية المضبوطة واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة حيال القضية بعد التأكد من المصدر الذي قام بتزويد المقصف بتلك السلع وهي إحدى الشركات العاملة في بيع المواد الغذائية.
وبعد اكتمال ملف القضية تم تحويله إلى إدارة الادعاء العام بولاية ازكي الذي بدوره قام بالتحقيق في القضية وإحالة المتهمين إلى المحكمة المختصة؛ فصدر الحكم من المحكمة الابتدائية بازكي بإدانة ثلاثة متهمين بجنحة إمداد المستهلك بمعلومات غير صحيحة عن السلعة، وقضت بمعاقبة المتهمين الأول والثاني بالغرامة 2000 ريال عماني لكل منهما ومعاقبة المتهم الثالث بالغرامة 200 ريال عماني كما قضى الحكم بمصادرة المواد المضبوطة تمهيدا لإتلافها.
وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك بجميع التجار والمزودين الالتزام بأحكام قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والالتزام بالشفافية والمصداقية والبعد عن الدعاية والإعلانات الزائفة والمضللة عند الترويج للسلع والخدمات.