بواقع 115 صوتاً مقابل 75 صوتاً لقائمة الغد «تواصل» تفوز بانتخابات الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء

مزاج الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٥:٢٥ ص
بواقع 115 صوتاً مقابل 75 صوتاً لقائمة الغد

«تواصل» تفوز بانتخابات الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء

مسقط -
كشفت نتائج انتخابات الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء في دورتها الجديدة للفترة (2018 - 2020) عن فوز قائمة تواصل بـ(115) صوتا مقابل (75) صوتا لقائمة الغد، ضمن اجتماع الجمعية العمومية للجمعية ليلة أمس الأول، بحضور فضيلة القاضي الشيخ يوسف بن سعيد بن سبيّع الراشدي، وراشد بن سالم بن عبدالله آل عبدالسلام الباحث القانوني بدائرة الجمعيات وأندية الجاليات بوزارة التنمية الاجتماعية وعدد كبير من الكتّاب والأدباء أعضاء الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء.

استُهلت ليلة الانتخاب بكلمة ترحيبية لرئيس مجلس الإدارة السابقة المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي الذي أشاد بالدور الذي تقوم به الجمعية العمومية وأعضاؤها في العمل على تفعيل دور الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، بعد ذلك قدّم خلفان بن حمد الزيدي -أمين سر مجلس إدارة الجمعية السابقة- استعراضا للتقريرين الإداري والمالي، ففي الجانب الإداري تحدّث الزيدي عن الفعاليات المختلفة في مقر الجمعية في مرتفعات المطار، وفي محافظات وولايات السلطنة المختلفة من محافظة مسندم وحتى محافظة ظفار، ومن محافظة البريمي ومحافظات الظاهرة والداخلية والوسطى حتى محافظات الشرقية والباطنة، جاوزت هذه الفعاليات المئة فعالية.
إضافة إلى ذلك قدّمت الجمعية خلال معرض مسقط الدولي للكتاب الأخير، مجموعة متنوّعة من الإصدارات الأدبية، بلغت (31) إصدارا تنوّعت بين الدراسات النقدية والدراسات التاريخية وأبحاث الندوات والشعر والقصص والمسرح والمقالات، وأدب الطفل.
وفيما يتعلق بالتقرير المالي فقد رفع الزيدي نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة السابقة عظيم الشكر والامتنان إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- على رعايته الكريمة للثقافة والمثقفين، وعلى مكرمته السامية الكريمة المتواصلة لدعم الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء بمبلغ سنوي قدره مئة ألف ريال عماني، هذا المبلغ الذي هو المحرّك الأول لأنشطة الجمعية وحركها، مشيرا إلى أن التقرير المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، أظهر تطوُّرا إيجابيا كبيرا في رصيد الجمعية في 31 ديسمبر 2017م، حيث بلغ (100.612 ريالا عمانيا) مقارنة مع العام 2016م، الذي كان فيه رصيد الجمعية (67.280 ريالا عمانيا) والعام 2015م وكان (22.566 ريالا عمانيا).
وأوضح الزيدي: سعى مجلس إدارة الجمعية السابقة إلى تمويل فعاليات الجمعية عبر إشراك القطاع الخاص، وهنا نشيد بدور وتجاوب مؤسسة بيت الزبير التي وقّعت الجمعية معها اتفاقية دعم بمبلغ 10 آلاف ريال عماني، كما أشيد بالدعم المتواصل لبعض الشخصيات لأنشطة الجمعية كدعم مستشار الدولة معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي، ودعم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي الذي قدّم خلال العامين الفائتين دعما بقيمة 20 ألف ريال عماني، بجانب التقسيط في الصرف، وترشيد الإنفاق فيما لا يستوجب تحميل الجمعية أعباءً مالية فوق طاقتها، دون الإضرار بنوعية الفعاليات أو التقليل من دور الجمعية وتحقيق أهدافها.
بعد ذلك تم فتح باب المناقشات حول التقريرين المالي والإداري، حيث تم التطرّق إلى المصروفات التي قامت بها الجمعية إضافة إلى الإصدارات الأدبية التي تمت مصادرتها في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ23 الفائتة، وموقف الجمعية من هذا الشأن، مع طرح العديد من الأفكار التي قد تخدم مجلس الإدارة الجديد. ثم أعلن مجلس الإدارة السابق استقالة مجلس الإدارة، وتقدّم الأديب أحمد بن سالم الفلاحي لترؤس الجمعية العمومية، ثم بدأ عرض برنامج القائمتين (تواصل والغد)، فقد قدّم رئيس قائمة تواصل المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي أعضاء قائمته، ورؤيته المقبلة في المجلس وما سيعمل على الاشتغال عليه.
وتضم قائمة تواصل بالإضافة إلى المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي كلا من: د.سعيدة بنت خاطر الفارسية وخلفان بن حمد الزيدي ود.وفاء الشامسية وعبدالعزيز السعدي ومحمد النهاري وصالح البلوشي وابتهاج بنت خليفة المسكرية وعلي الحارثي ود.محمد بن حمد الشعيلي وجمال النوفلي وإبراهيم السوطي.
ثم قدّمت رئيسة قائمة الغد الكاتبة بشرى خلفان أعضاء قائمتها، ورؤيتها الانتخابية وأهدافها التي ستسعى إلى تحقيقها في حال فوزها. وتضم قائمة الغد بالإضافة إلى الكاتبة بشرى خلفان كلا من: أمامة اللواتية وأميرة العامرية وبدرية العامرية ود.حمد الغيلاني وخميس العدوي وزهران القاسمي وعائشة السيفية وعبدالله الناصري وعلي المعشني وطاهر العميري ومبارك الجابري.
ثم بدأ الاقتراع لانتخاب مجلس الإدارة الجديد والذي نتج عنه فوز قائمة تواصل التي يرأسها المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي بعدد (115) صوتا، مقابل (75) صوتا لقائمة الغد، لتقود بذلك إدارة الجمــعية العُمــانيــة للكتّاب والأدباء للسنتين المقبلتين.