مجلس الدولة يقر مشروع قانـون الشركـات التجـارية

بلادنا الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٠٢ ص
مجلس الدولة يقر مشروع قانـون الشركـات التجـارية

مسقط -
عقد مجلس الدولة أمس الأربعاء جلسته العادية السادسة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة رئيسه معالي د. يحيى بن محفوظ المنذري، وبحضور المكرمين أعضاء المجلس وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس.

واستهل معالي الدكتور رئيس المجلس الجلسة، بكلمة عبر فيها عن مشاعر الفخر والاعتزاز بمناسبة بدء التشغيل التجاري لمطار مسقط الدولي الجديد، وقال معاليه: شعرنا بالفخر والاعتزاز بحدث مهم ضمن خطط المشاريع التنموية في بلادنا العزيزة في هذا العهد الزاهر الميمون لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- تمثل في بدء التشغيل التجاري لمطار مسقط الدولي الجديد الذي يعتبر أحد أحدث المطارات في المنطقة بما يقدمه للمسافرين من خدمات وفق أرقى المواصفات العالمية والتي نأمل أن تشكل إضافة مهمة للقطاع اللوجستي وتنشيط حركة الاقتصاد والسياحة في السلطنة، وتوفير فرص العمل للمؤسسات والأفراد.
وأضاف معاليه: ويسرنا في مجلس الدولة أعضاء وموظفين أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريك للمقام السامي- حفظه الله ورعاه- وللشعب العماني الأبي، كما نتقدم بالشكر والتقدير لكافة المسؤولين والعاملين في هذين القطاعين الناهضين اللذين تشكل إنجازاتهما العديدة إضافة مهمة في سلم التنمية والتطور في بلادنا الغالية.
رافعين أكف الحمد والثناء للخالق عز وجل على جميل عطائه، وكريم سخائه، سائلين الله تعالى أن يديم على هذا البلد العزيز الأمن والتقدم والنماء، وعلى جلالة سلطان البلاد المفدى الصحة والعافية والعمر المبارك المديد.
وأقر المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول مشروع قانون الشركات التجارية بعد إدخال التعديلات عليه مع الأخذ بملاحظات المكرمين الأعضاء، وذلك إثر مناقشة مستفيضة للمشروع المحال من مجلس الوزراء الموقر وتقرير مجلس الشورى حوله.
كما أقر المجلس الصيغة النهائية للائحة الداخلية لمجلس الدولة المقدمة من اللجنة القانونية، والتي سبق للمجلس مناقشتها في جلسته الرابعة.
ووافق المجلس على المقترح المقدم من ذات اللجنة حول «دراسة ومراجعة القوانين الخاصة بالأراضي في السلطنة» لدراسته خلال الفترة القادمة بعد مناقشته من المكرمين أعضاء المجلس.
وتهدف الدراسة إلى الوقوف على التحديات التشريعية التي تواجه قطاع الأراضي في السلطنة، واقتراح سبل معالجتها إما بإجراء بعض التعديلات عليها من أجل تطوير نظام الأراضي في السلطنة، أو دراسة مدى ملاءمة اقتراح مشروع قانون يتضمن الأحكام الرئيسية، وينظم كافة الإجراءات المتعلقة بنظام استحقاق وتملك الأراضي والانتفاع بها، وعلى كافة الاستعمالات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والسياحية.
وتضمن جدول أعمال الجلسة الاطلاع على عدد من الموضوعات والتقارير منها تقرير عن الاجتماع الدوري الحادي عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد بالكويت يومي 8 و9 يناير 2018م، وتقرير حول مشاركة المجلس في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في طهران في الفترة من 15-17 يناير 2018م، وتقرير حول المعرض الثقافي العُماني في البرلمان الأوروبي المنظم خلال الفترة من 6 إلى10 من نوفمبر 2017م في بروكسل، بالإضافة إلى الاطلاع على تقرير عن اجتماع فريق عمل «آليات تمكين المرأة للوصول إلى عضوية المجالس المنتخبة» مع لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وتقرير حول توصيات منتدى عمان للموارد البشرية (الدورة الأولى 2018م)، كما اطلع المجلس خلال الجلسة على تقرير الأمانة العامة حول أنشطة المجلس، وتقرير عن سير عمل اللجان الدائمة بالمجلس.