انطلاق مؤتمر طب السموم السريري

بلادنا الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٠٨ ص
انطلاق مؤتمر طب السموم السريري

مسقط -

انطلقت صباح أمس الأربعاء بفندق كروان بلازا فعـاليات مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم السريري بنسخته السابعـة، الذي تنظمه وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافـــــحة الأمراض (دائرة الصحة البيئية والصحة المهنية) ويستمر لعدة أيام، وذلك برعاية وكيـل وزارة الصحة لشـؤون التخـطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي.

حفل الافتتاح بدأ بكلمة ترحيبية للمدير العام للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة د.سيف العبري، ثمن فيها التعاون المشترك بين الوزارة وجمعية الشـرق الأوسط وشمال إفـريقيا لطب السموم السريري.

وقال العبري: «إن السلطنة قامت بخطوات جيدة نحو التعامل مع الطوارئ الكيميائية والإشعاعية والسموم، فقد جرى تشكيل لجنة وطنية للصحة البيئية برئاسة معالي الدكتور وزير البيئة والشؤون المناخية، إلى جانب استحداث المركز الوطني للسموم بمبنى المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى استخدام قسم للوقاية والإشعاع»، معتبرا أن المؤتمر يعد الثالث من نوعه الذي يقام بالسلطنة والثاني الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم.
بعدهـا ألقت الأخصائية الأولى ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر د.بدرية بنت علي الهطالية كلمة أوضحت فيها أن المؤتمر سيركز في مناقشاته على حالات التسمم الشائعة وآليـــــة التــــعامل معها ومع الحالات الحرجة، والسلامة المهنية في المختبر أثناء التعامل مع السموم الكيميائية والبيولوجية.
مشيرة إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء كذلك على الكوارث والتأهب للطوارئ والأمن الكيميائي، وكيفـــــــية التعرف على الأمراض والإصابات الكيمـــــيائية وطرق علاجـــــها ومعرفة متى يجب على العاملين الصحيين حماية أنفسهم أثناء علاج المرضى.
كما ألقى رئيس جمعية الشرق الأوسط وشمال افريقيا لطب السموم السريري د.زياد القزي كلمة تحدث فيها عن أهمية الطب السريري للسمـوم، وأهمية التعاون بين الأطباء السريرين للسموم وبين الصيادلة، بهدف تنمية مجالات الطب السريري في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، كما تحدث عن أهمية التأهيل العالي لمستوى الأطباء والصيادلة، وحول بناء المراكز المتخصصة لمعالجة السموم بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.
وشدد د.القـزي على أهمية نشر التوعية في مجال الطب السريري بهدف دعمه معنويا من أفـراد المجتمع.
وفي كلمة له أوضح استشاري السموم والأطفال من المملكة العربية السعودية د.نهار الرويلي أن المؤتمر يناقش المستجدات الحديثة في طب السموم الاكلينيكي، ويقام على هامشه عدد من حلقات العمل التعليمية التي تتعلق بطب السموم السريري إلى جانب مناقشته للعديد من الأبحاث في علم السموم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفـريقـيا.
وفي ختام المؤتمر قام وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي بالتجول المعرض المصاحب له، واستمع والحضور إلى شرح واف عن محتوياته.
وهذا يهدف المؤتمر الذي تستمر أعماله لعدة أيام، إلى مناقشة العديد من المواضيع الهامة من بينها التحديات الطبية لحالات التسمم بالمواد الكيميائية والإشعاعية وبعض السميات، بالإضافة إلى بحث آخـر نتائج البحوث العلمية في هذا المجال، ومناقشة آخـر مستجدات طب السموم المختبري وأحدث الأجهزة المستخدمة في تشخيص حالات التسمم، وطرق آليات الترصد الحديثة وأهميتها في منظومة مراقـبة ومكافحة الأمراض المتعلقة بحالات الـتسمم.
ويشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 150 مشاركاً من 15 دولة هي السلطنة والبحرين وفرنسا والعراق والهند وتركيا وكازاخستان ولبنان ونيوزيلندا وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليمن، ويحاضر خلاله 57 محاضراً من المختصين في مجال طب السموم من العديد من الدول الخليجية والعربية والأوروبية.