تكريم الفائزين بمسابقة كتاب «حقائق للحياة»

بلادنا الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٢١ ص
تكريم الفائزين بمسابقة كتاب «حقائق للحياة»

مسقط -
رعى وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني صباح أمس الأربعاء، بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، حفل تكريم الفائزين في مسابقة كتاب «حقائق للحياة» وذلك بمعهد العلوم الصحية في الوطية.

فقد حصلت الطالبة صفا بنت خليفة الغيثية من مدرسة سيح العافية للتعليم الأساسي من محافظة شمال الشرقية على المركز الأول على مستوى السلطنة والطالبة رحاب بنت حارب الغافرية من مدرسة سودة أم المؤمنين للتعليم الأساسي من محافظة الظاهرة في المركز الثاني، والطالبة جود بنت محمد اليافعية من مدرسة الرستاق للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في المركز الثالث، والطالب أحمد بن محمد الغيثي من مدرسة صحار للتعليم الأساسي من محافظة شمال الباطنة في المركز الرابع.
وقد رحب المدير العام للرعاية الصحية الأولية د.سعيد بن حارب اللمكي بالحضور نيابة عن أعضاء اللجنة المركزية المشتركة وهنأ جميع الفائزين في المسابقة من الطلبة وأولياء أمورهم وإدارات المدارس والمعلمين والأطباء والممرضين وقال: تعتبر الصحة المدرسية همزة وصل لتعزيز صحة المجتمع من خلال تعزيز صحة طلبة المدارس وذلك من خلال تقديم وتوفير خدمات صحة مدرسية شاملة تهدف إلى تعزيز صحة المجتمع بما في ذلك طلبة المدارس تشمل التوعية الصحية وتعزيز البيئة المدرسية وخدمات الصحة المدرسية والتغذية والتربية البدنية والصحة النفسية وبرامج صحة المجتمع وتعزيز صحة العاملين في المدرسة.
وأشار إلى أن غرس مفهوم الصحة ضمن الاهتمامات اليومية لأفراد المجتمع، وإقرار الأفراد والمجتمع بقيمة وأهمية الصحة يعمق التزامهم تجاه تعزيز صحتهم. فالمجتمعات قادرة على أن تتولى بنفسها مسئولية الرعاية الصحية ومعالجة الأسباب الجذرية للعديد من المشاكل الصحية وهو ما تعجز عنه الرعاية الطبية وحدها.
إضافة إلى ذلك فإن كتاب (حقائق للحياة) الذي تصدره وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة اليونسيف يعتبر ثمرة عمل متواصل وجهد شاق، وهو بحق خطوة رائدة ومدروسة نحو تزويد آباء وأمهات الغد بالمعلومات الصحية السليمة والتي تغطي احتياجاتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، مما يساعد على تنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو الصحة العامة والصحة الشخصية وكل ما يرتبط بهما، فلا يترك الطالب دون أن يكون ملماً بالوسائل الحديثة كحماية نفسه وأسرته، كذلك فإن مشاركة الطلبة في المسابقة الخاصة بالكتاب هي فرصة عظيمة لجميع الطلبة لتدريبهم على كيفية البحث عن المعرفة والمعلومة من كافة المصـــــــادر والتعمق فيها، واستخدام الأسلوب العلمي في التعامل مع المشكلة الصحية، والذي سيعود بالنفع عليهم في دراساتهم المتقدمة وحياتهم العملية.
تتواصل مسابقة كتاب «حقائق للحياة» بنجاح للعام الثاني والعشرين على التوالي حيث مر خلال مسيرته بالعديد من عمليات التحديث والتطوير من حيث محتوى المواضيع وعددها بالإضافة إلى شكل الكتاب والفئة المستهدفة، كما ستعمل اللجنة المركزية المشتركة للاستفادة من كتاب حقائق للحياة» خلال الفترة القادمة على تحديث أسلوب المسابقة المرتبطة بالكتاب.
بلغ عدد البحوث المقدمة للعام الدراسي 2015 /‏2016م حوالي 16879 بحثاً بنسبة 38%من إجمالي طلبة الصف العاشر.

وقد تميزت البحوث هذا العام بالتنوع بين الأسلوب التقريري والأسلوب الميداني وتميزت بحسن الإعداد والإبداع وحرص الطلبة على الاستفادة من مختلف المراجع كذلك حرصهم على اختيار أكثر المواضيع أهمية.
كما قام بتهنئة جميع الفائزين في المسابقة من طلبة وأولياء أمورهم وإدارات مدارس ومعلمين وأطباء وممرضين، وكذلك تهنئة العاملين في المحافظات الصحية والتعليمية خاصة محافظة شمال الشرقية وذلك لحصولها على المركز الأول ومحافظة شمال الباطنة في المركز الثاني ومحافظة الظاهرة المركز الثالث ومحافظة جنوب الباطنة وشمال الباطنة في المركز الرابع وذلك على جهودهم المميزة.
وأعربت الطالبة صفا بنت خليفة الغيثية الفائزة بالمركز الأول من محافظة شمال الشرقية عن خالص شكرها وامتنانها على دعم الجهود المبذولة في مسابقة الاستفادة من كتاب حقائق للحياة، وأوضحت مدى الاستفادة من قراءة الكتاب بما يحتويه من مشكلات تلامس الواقع من الناحية التربوية والصحية بشقيها البدني والنفسي، ونصحت زملائها الطلبة والطالبات ممن يملكون روح المغامرة وحب الاستطلاع بتبني هذه التجربة لأنه عندها سيجد ما هو أكبر من الاستفادة العلمية.