لجنة الشباب تنظم حلقة عمل عن المبادرات

بلادنا الخميس ٢٢/مارس/٢٠١٨ ٠٤:٢٢ ص
لجنة الشباب تنظم حلقة عمل عن المبادرات

مسقط -
في إطار سعيها لإعداد دليل استرشادي للمبادرات الشبابية والفرق التطوعية في السلطنة، تختتم اللجنة الوطنية للشباب حلقة عمل الدليل الاسترشادي للمبادرات الشبابية، والتي نفذتها خلال الفترة من 18 إلى 22 مارس بولاية صور، مستهدفةً 15 شابًا وشابّة من الفرق الشبابية في الولايات المحيطة. وسيعبّر الدليل الاسترشادي الجاري إعداده عن أولويات شباب المبادرات المعرفية واحتياجاتهم التنظيمية، ليكون مرشدا لهم في تنظيم وإدارة وتطوير مبادراتهم.

وتأتي الحلقة ضمن مشروع «تسجيل وبناء قدرات المبادرات الشبابية والتطوعية» التابع للبرنامج الاستراتيجي المستدام «تطوير القطاع الشبابي»، وبدأ العمل مسبقًا على إعداد دليل المبادرات الشبابية في عدد من الاجتماعات واللقاءات مع المؤسسات المعنية بقطاع الشباب والمبادرات، فضلاً عن حلقتين تفاعليتين مع شباب المبادرات؛ ليكون الدليل تعبيرًا عن الأولويات المعرفية والاحتياجات التنظيمية للمبادرات الشبابية والفرق التطوعية، ومرشدًا لهم في تنظيم وإدارة وتطوير مبادراتهم. واستكمالا للمراجعات المتعلقة بالوثائق والدراسات واللقاءات وتحليل البيانات مع أطراف متنوعين ووجهات مختلفة.
وتركز الحلقة التي تنفذها اللجنة استكمالا للحلقتين السابقتين على اختبار عدة مواضيع مطروحة، والعمل على تطويرها بما يتلاءم واحتياجات وخبرات المشاركين، كتحديد الموارد البشرية للمبادرات، وتحليل سياق وواقع المبادرات في السلطنة، وتحديد مفهوم الشباب المبادرين؛ ومفهوم المبادرات والريادة الاجتماعية، ومراحل إعداد المبادرة الشبابية مع تحديد احتياجاتها ومشكلاتها، ثم تحديد رؤية ورسالة وأهداف وأنشطة المبادرات، انتهاءً بوضع الخطط التنفيذية. فضلاً عن المبادئ والسياسات التنظيمية لكل مبادرة، وأنواع مواردها، وطرق التسويق والإعلام لها، وشراكاتها.
وتهدف الحلقة إلى محاولة التوصّل لتوافق حول مفهوم الشباب بين رواد المبادرات في السلطنة، وتحديد مفهوم المبادرة الشبابية ومجالات عملها وأنواعها في السياق العماني. كما تهدف إلى تحليل عدد المبادرات الشبابية العمانية والخروج بمؤشرات حول أفضل الممارسات المستخدمة، ووضع تصور لمراحل إعداد تلك المبادرات في السياق العماني.
ويسعى القائمون على الحلقة إلى وضع وتحليل نظام العلاقات المحيطة بالمبادرات الشبابية، ورسم واستعراض شبكة العلاقات المؤسسية المحيطة بالمبادرات الشبابية من أجل معرفة إجابة السؤال (من يعمل بماذا؟)، كما يسعى القائمون إلى تحليل اللوائح والجوائز الموجهة للمبادرات الشبابية وأسباب قبولها ورفضها، ومناقشة الإطار المفاهيمي للدليل الاسترشادي للاتفاق على موضوعاته وعناوينه.
ويجري التعرف في هذه الحلقة على محافظة جنوب الشرقية بالحقائق والأرقام، واختبار النماذج المتعلقة بمراحل عمل المبادرة الشبابية فيها.