فريق عُماني يفوز في المسابقة الخليجية للبرمجة بالإمارات

بلادنا السبت ٢٤/مارس/٢٠١٨ ٢١:٠٩ م
فريق عُماني يفوز في المسابقة الخليجية للبرمجة بالإمارات

خاص - ش
بعد منافسة استغرقت خمس ساعات متصلة بين 45 فريقا مثّلت 14 جامعة في خمس دول خليجية لعرض مهاراتهم في البرمجة وحل المشكلات التقنية، فاز فريق عُماني بجائزة من أصل 10 فرق من بين الفرق الـ 45 المتنافسة. في المسابقة الخليجية الثامنة للبرمجة، التي استضافتها كلية الابتكار التقني بجامعة زايد فرع دبي يومي الأربعاء والخميس الفائتين، برعاية "جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE"، الواقع مقرها في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية والتي توفّر للطلبة المتخصصين في علوم الكمبيوتر أو هندسة الكمبيوتر أو نظم المعلومات الإدارية أو تكنولوجيا المعلومات أو أي تخصصات متعلقة بتكنولوجيا المعلومات الفرصة لإثبات مهاراتهم في البرمجة وحل المشكلات، كما توفّر لهم فرصة للعمل ضمن فريق واحد فضلاً عن اللقاء والتواصل والتفاعل مع أقرانهم من جميع أنحاء المنطقة، وقام كل فريق خلال المسابقة بحل 10 مسائل في البرمجة باستخدام البرمجيات الضرورية ومن دون اتصال بالإنترنت.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، أكّد مدير جامعة زايد، د.رياض المهيدب، اهتمام الجامعة بدعم وتعزيز كل المبادرات والخطط الرامية إلى تنمية مهارات الطلبة الجامعيين واقتراح أفكار استثنائية وتطويرها إلى ابتكارات وإبداعات، خصوصاً في مجالات البرمجة والحوسبة.

وقال: إن ذلك يأتي التزاماً منا بتلبية مبادرة "مليون مبرمج عربي" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضمن مبادراته العالمية، كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطوّر المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته، لتمكين الشباب العربي وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها بما يخدم الاحتياجات المستقبلية والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذي سيشكّل اقتصاد المستقبل.

يذكر أن مسابقة البرمجة الخليجية، التي كانت تُعرَف سابقاً باسم "المسابقة الوطنية للبرمجة" انطلقت العام 2001 كمسابقة على مستوى جامعة الشارقة حيث استمرت لسنتين، ثم تطوّرت إلى أن أصبحت مسابقة وطنية شملت كافة الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي العام 2010 توسّعت لتشمل كافة جامعات الخليج العربي. وقد شارك فيها منذ انطلاقها ما يزيد عن 2000 طالب مبرمج.

وتعتبر المسابقة فرصة متميّزة لطلبة الجامعات المتخصصين في علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر ونظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات أو أية تخصصات ذات صلة لإظهار مهاراتهم في البرمجة وحل المسائل والالتقاء مع نظرائهم من مختلف دول الخليج.