تحذير إيراني لترامب

الحدث الثلاثاء ١٠/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:١٥ ص
تحذير إيراني لترامب

لندن - رويترز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الاثنين إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، محذِّرا إياه من أن رد طهران سيكون أقوى مما يتخيّل.

وستعود العقوبات الأمريكية على إيران بعد أن جرى تخفيفها بموجب الاتفاق النووي المُبرم العام 2015 وذلك ما لم يقرر ترامب في 12 مايو إعفاء إيران مجددا منها. ووضع ترامب مهلة للقوى الأوروبية حتى «تصلح العيوب الصارخة» في الاتفاق.
وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي «يحاول الرئيس الأمريكي الجديد، الذي يطلق المزاعم وتتسم تصريحاته ومواقفه بالتقلّب، منذ 15 شهرا كسر الاتفاق النووي... لكن أساس الاتفاق النووي متين للغاية لدرجة أنه لم يتأثر بمثل هذه الهزات». وأضاف: «إيران لن تنتهك الاتفاق النووي لكن إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق فستندم بالتأكيد. ردنا سيكون أقوى مما يتخيّلون وسيرون ذلك في غضون أسبوع». وكانت إيران قد حذّرت من أنها ستسرّع وتيرة برنامجها النووي إذا انهار الاتفاق بهدف الوصول إلى مستوى متقدم عمّا كانت عليه قبل الاتفاق.
وأدلى روحاني بالكلمة بمناسبة العيد الوطني للتكنولوجيا النووية وكشف عمّا وصفها بأحدث إنجازات نووية تحققها إيران ومن بينها بطارية نووية وأجهزة طرد مركزي لصناعة النفط.
وقال روحاني إن إيران تستعد لكل السيناريوهات المحتملة بما في ذلك إما بقاء الاتفاق النووي دون الولايات المتحدة أي مع الموقعين الأوروبيين والصين وروسيا أو لا اتفاق على الإطلاق.
وتسعى فرنسا وبريطانيا وألمانيا لإقناع شركائها الآخرين في الاتحاد الأوروبي بدعم فرض عقوبات جديدة على إيران كوسيلة لإقناع ترامب بالبقاء في الاتفاق النووي الذي حد من أنشطة إيران النووية مقابل تخفيف العقوبات عن كاهلها.