وفاة أشهر قبطي مصري قضى عمره في مديح الرسول

مزاج الأحد ١٥/أبريل/٢٠١٨ ٢٢:٣١ م
وفاة أشهر قبطي مصري قضى عمره في مديح الرسول

خاص – ش
اهتمت العديد من وسائل الإعلام المصرية بوفاة أحد أشهر مداحي الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ظل يمارس فن المديح لمدة 53 عامًا متواصلة مُنذ أن كان في الـ17 من عمره، رغم كونه قبطيا حيث ودّعه أهالي إحدى قرى محافظة المنيا في صعيد مصر اليوم الأحد.

" مكرم القبطي" كما يطلق عليه المصريون أو "مكرم المنياوي" نسبة إلى نشاته في محافظة المنيا في صعيد مصر يعد حالة خاصة كونه قبطيا امتهن الفن الشعبي وخاصة مديح رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

حفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والسيرة النبوية، التي يعتمد عليها في كافة مواويل المديح في النبي الكريم ، بالإضافة إلى صومه في رمضان وتناول الإفطار بصحبة أصدقائه من المًسلمين.

بدأ "مكرم جبرائيل غالي"، والمعروف بـ"مكرم المنياوي"، حياته خياطًا الذي تعلمها على يد والده، وسُرعان ما تركها، بعد أن وصل إلى عامه الـ17، وسلك طريق غناء الموال والفن الشعبي، حتى وصل به الحال إلى التخصص في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حتى أصبح أشهر المدّاحين في حب الرسول رغم كونه مسيحيًا، وإحياءه المئات من حفلات المديح، داخل مصر، حتى توفى عن عمر يُناهز الـ70 عامًا.

وسبق وقال المنياوي، في أحديث إعلامية سابقة، إّنه كان يعتاد على حضور جميع ليالي الذكر، والموالد، حتى تعلم المديح والفن الشعبي على يد أحد الفنانين بالمنيا

وقال في حوار سابق لموقع المصريون الإلكتروني قال إنه سافر إلى العديد من دول العالم وغنى بها كما غنى فى الأوبرا المصرية وكرمته فرنسا، كما غنى بالعراق أمام الرئيس الراحل صدام حسين.