الثلاثاء، ٢٤ أبريل، ٢٠١٨

لايف ستايل

ساعات العمل الإضافية.. مزيد من المال و6 مخاطر صحية

الاثنين، ١٦ أبريل، ٢٠١٨

متابعات - ش - وكالات

باستثناء بعض الدول، فإن معدل الساعات اليومية للعمل يصل إلى نحو 8 ساعات، بما مجموعه 40 ساعة أسبوعيا، ورغم أن البعض يعتقد أن هذا الوقت المحدد اعتباطي ومن قبيل الترف، إلا أن التقارير الطبية تؤكد أن زيادة عدد ساعات العمل – كعمل إضافي – ولفترات طويلة قد تصل إلى 60 ساعة، بمعدل 80 ساعة في الأسبوع، له عواقب صحية وخيمة.

الصيدلاني والأكاديمي محمد السنباطي ترجم لموقع صحتك المختص في الشؤون الطبية، عن مصادر أجنبية 6 مخاطر على الصحة من العمل الإضافي، نلخصها فيما يلي:

1. الأمراض المزمنة

العمل تحت ضغط لمدة طويلة يحفز إفراز هرمون الكورتيزول ذي التأثيرات الضارة على القلب، وبالتالي تزداد فرص خطر الإصابة بعدد من الأمراض كالتهاب المفاصل، والسكتة الدماغية ومرض القلب التاجي والنوع الثاني من السكري وحتى السرطان، وذلك وفقا لما نشرته دراسة نشرت في دورية لانست.

2. أمراض القلب

تشير دراسة منشورة في الدورية الأمريكية للطب الصناعي أن العمل لفترة تتراوح بين 61 و70 ساعة في الأسبوع، تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 42%. كما تشير الدراسة ذاتها إلى أن العمل لمدة 71 إلى 80 ساعة أسبوعيا يرفع خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 63%. ومن الجدير بالذكر أن أمراض القلب تعد المسبب الأول للوفيات حول العالم.

3. آلام الظهر والرقبة

كلما ازدادت عدد ساعات العمل تزداد فرص الإصابة بآلام الظهر والرقبة؛ حيث يصبح النساء أكثر عرضة لآلام الرقبة، بينما يصبح الرجال أكثر عرضة لآلام أسفل الظهر

4. الاكتئاب

العمل المستمر من دون راحة من شأنه التسبب في ضغط نفسي هائل قد يؤدي إلى الاكتئاب.

5. صعوبة النوم

العمل لفترة طويلة يقلل من عدد ساعات النوم، وبالتالي يؤدي إلى مزيد من الإرهاق.

6. تقليل الإنتاجية

العمل لفترات طويلة يقلل من الكفاءة والجهد المبذول، حيث تشير دراسة أجراها باحثون بجامعة ستانفورد الأمريكية أن الذين يعملون لمدة 70 ساعة في الأسبوع لا تزيد إنتاجيتهم عن أقرانهم الذين يعملون 56 ساعة أسبوعيا فقط.

اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور