الليلة.. السعوديون على موعد مع حدث لم يشهدونه منذ 35 عاما

مزاج الخميس ١٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٠:١٠ ص
الليلة.. السعوديون على موعد مع حدث لم يشهدونه منذ 35 عاما

خاص – ش
بعد أيام من إعلان المملكة العربية السعودية أوائل الشهر أن أول دار عرض سينمائي في المملكة تُفتتح في مايو، وسيليها افتتاح نحو 40 مسرحا وسينما على مدى السنوات الخمس المقبلة، توافد نحو 500 من صانعي الأفلام والشغوفين بالسينما على مهرجان الإحساء للأفلام الاجتماعية القصيرة مع استعداد السعودية لافتتاح أول دار عرض سينمائي بها منذ عقود.
وشهد المهرجان الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالإحساء مشاركة نحو 60 فيلما قصيرا.
والهدف من المهرجان هو دعم صناعة السينما المحلية في السعودية من خلال تقديم عدة جوائز ومنح للمشاركين الفائزين.
وعلى عكس معظم أماكن أخرى في المملكة، لن يكون هناك فصل بين الجنسين في دور العرض السينمائي الجديدة.
وفي خطوة تاريخية، لإدخال دور السينما إلى المملكة العربية السعودية، عُرض اليوم الأربعاء أول فيلم هوليوودي تجاري أمام الجمهور منذ أكثر من 35 عاماً، في العاصمة الرياض.
وشارك وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، عواد العواد بعرض فيلم "النمر الأسود" في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، إلى جانب الرئيس التنفيذي ورئيس AMC للترفيه آدم آرون، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المدعوين، لمشاهدة الفيلم الهوليوودي.

وفي وقت سابق من أبريل، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أنها منحت أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة AMC الأمريكية. وستتعاون AMC مع شركة التطوير والاستثمار الترفيهية (DIEC)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
وتخطط شركة DIEC لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات ريال سعودي في مشاريع ترفيهية بحلول العام 2030.

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية اعتبر محللون اقتصاديون أن هذه الخطوة تفتح الباب أمام سوق محلية كبيرة، يمكن أن تصل إلى مليار دولار سنوياً في مبيعات شباك التذاكر، بوجود مشغلين رئيسيين آخرين حريصين على دخول السوق السعودية، حيث يمثل الشباب في المملكة دون الثلاثين عاما أغلبية سكانها البالغ عددهم 32 مليون نسمة، مما يجعلها أكبر سوق محتملة لرواد السينما في منطقة الخليج العربي

واستعدادا للعروض الأولى قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بفسح وتصنيف فيلم العرض الأول Black Panther بعد إجراءات دقيقة للتأكد من ملائمته للأعمار من 15 عاما فما فوق وفقًا لنظام التصنيف السعودي المُعد حديثاً.

وبحسب وكالة رويترز، قالت المخرجة السينمائية والكاتبة السعودية هاجر النعيم "مهم جدا جداً مشاركة المرأة في المحافل السينمائية لأنها تعبر عن أو تغير الصورة النمطية المعهودة عن المرأة السعودية في المملكة. فمشاركتها (المرأة) سواء كمخرجة، ككاتبة، كمصورة، يعطي بصمة مختلفة لصناعة الفيلم السعودي".
والسينما من بين المجالات الجديدة التي أُتيحت للسعوديات حضورها، بعد مباريات كرة القدم وحاليا يشاركن في أنشطة رياضية خُصصت لهن، وسيُسمح لهن بقيادة السيارات بأنفسهن قريبا، في إطار مجموعة إصلاحات تطبقها المملكة.

وفي عام 2017 قالت الحكومة إنها سترفع الحظر على دور السينما في إطار إصلاحات اقتصادية واجتماعية طموح يدفع ولي العهد محمد بن سلمان لتطبيقها.