زيت السمك ماذا تعرف عن فوائده؟

مزاج الخميس ١٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٧:٤٦ ص
زيت السمك 

ماذا تعرف عن فوائده؟

مسقط - وكالات

نُشرت أبحاث عدّة حول المكملات الغذائية التي قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من نقص في العناصر الغذائية، ومن أشهر هذه المكملات زيت السمك الذي يتم الحصول عليه من الأنسجة الدهنية لسمك التونة، السردين، السلمون حيث تساعد هذه الأنسجة في منح حبوب زيت السمك فوائدها وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة النهار اللبنانية.

وزيت السمك مكمل غذائي يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية المفيدة والمهمة للجسم وأهمها حمض أوميغا-3 (Omega-3) الذي يتميز بفوائد عدة، ولكن لا يمكن للجسم أن يصنعه بنفسه، ولذلك يجب أخذه من مصادر خارجية.

فوائد زيت السمك

1-الحفاظ على صحة القلب: أثبتت الدراسات دور زيت السمك في تنظيم ضربات القلب، تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، والمساعدة في رفع مستوى الكولسترول المفيد للصحة (HDL-c) بسبب محتوياته. كما أنه يحمي من تصلب الشرايين، الوقاية من الجلطات الدماغية، وتحسين ضغط الدم.

2-الحماية من السرطان وتحسين المناعة: أهم الدراسات حالياً بدأت تثبت دور زيت السمك الذي يحتوي على حمض الاوميغا-3 في الحماية والوقاية من مرض السرطان بكل أنواعه. كذلك فإنه يساعد في زيادة جهاز مناعة الجسم لمقاومة العديد من الأمراض الأخرى.
3-دور إيجابي لمريض السكري: يضطلع زيت السمك بدور مهم في تحسين معدلات السكر في الدم، كما أنه قادر على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري بسبب محتوياته.
4-الحفاظ على سلامة المرأة الحامل: ينصح دائماً للمرأة الحامل بتناول مقدار من زيت السمك (بإشراف من الطبيب المعالج)، الذي يساعد من خلال مكوناته (EPA-DHA) على نمو الطفل، تقليل حالات الإجهاض، وتجنب الولادة المبكرة. كذلك ثمة بعض الدراسات اثبت دور زيت السمك بالحماية من الاكتئاب بعد الولادة.
5-المساهمة في التركيز والنشاط: أثبتت الدراسات أن زيت السمك من خلال الأحماض الدهنية الموجودة به يساعد في زيادة التركيز والنشاط خصوصاً لدى الأطفال مما يساهم في تحسين قدراتهم في المدرسة. وله دور مهم وإيجابي في مرض الزهايمر وحتى من ناحية الجمال أيضاً في الشعر، البشرة.
باختصار من المهم تأمين كمية كافية من حمض الأوميغا-3 للجسم، ففي حال عدم قدرة الأشخاص تناول كميات مطلوبة من الطعام لسبب ما مثلاً حساسية على السمك. يصبح من المناسب تناول زيت السمك ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب.