16.7 ألف منشأة مشمولة بـ«التأمينات الاجتماعية»

مؤشر الأحد ٢٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٥٤ ص
16.7 ألف منشأة مشمولة بـ«التأمينات الاجتماعية»

مسقط - العمانية

أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أن عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية بلغ 16 ألفًا و723 منشأة بنهاية شهر مارس الفائت، كما بلغ عدد المؤمّن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص- داخل السلطنة- 226 ألفًا و776 مؤمّنًا عليهم، وبإجمالي حالات تسجيل بلغت 18 ألفًا و500 حالة.

وتركز أغلبية المؤمّن عليهم النشطين في الفئة العمرية 26-30 سنة، وبما نسبته 22.8 بالمائة من إجمالي المؤمّن عليهم النشطين، وبلغ متوسط الأجر الخاضع للاشتراك لإجمالي المؤمّن عليهم النشطين 687 ريالًا عمانيًا.
وفي إطار مؤشرات المنتهية خدماتهم العاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة بلغت حالات انتهاء الخدمة، التي تشمل إنهاء الخدمة والاستقالة والانتقال إلى صاحب عمل آخر وانتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز وانتهاء الخدمة لأسباب أخرى، حتى نهاية شهر مارس الفائت 14 ألفًا و645 حالة انتهاء خدمة.
وبلغ عدد المؤمّن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ألفًا و735 مؤمّنًا عليه، فيما بلغ عدد المؤمّن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين بالخارج ومن في حكمهم 34 مؤمّنًا عليه حتى نهاية شهر مارس 2018. كما بلغ عدد المؤمّن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم 9 آلاف و714 مؤمّنًا عليه حتى نهاية شهر مارس الفائت.
وفيما يتعلق بمؤشرات المستفيدين من المنافع التأمينية فقد وصل عدد حالات المعاشات التراكمية المصروفة «للمستحقين في جميع الأنظمة التأمينية» حتى نهاية شهر مارس الفائت 15 ألفًا و950 حالة، وشكلت حالات الصرف لمعاشات الشيخوخة ما نسبته 42.6 بالمائة من إجمالي حالات المعاشات المصروفة تلتها حالات الصرف لمعاشات الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني وبما نسبته 31.6 بالمائة من الإجمالي تليهم حالات الصرف لمعاشات العجز الناتجة عن سبب غير مهني وشكلت ما نسبته 19.2 بالمائة في حين شكلت حالات الصرف لمعاشات العجز المهني ومعاشات الوفاة المهنية ما نسبته 2.8 بالمائة و3.8 بالمائة على التوالي من إجمالي حالات الصرف للمعاشات.
وبلغ عدد الحالات التي صرفت لها منافع تأمينية بسبب إصابات العمل حتى نهاية شهر مارس الفائت 119 حالة، حيث شكلت حالات الحوادث المرورية منها ما نسبته 36.1 بالمائة.