إنجاز 65 % من شبكة الألياف البصرية بمسقط العام الجاري

مؤشر الأحد ٢٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٥٨ ص
إنجاز 65 % من شبكة الألياف البصرية بمسقط العام الجاري

مسقط - العمانية

أكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض م.سعيد بن عبدالله المنذري أن جهود الشركة لتغطية محافظة مسقط بخدمة الألياف البصرية تمضي قدمًا، وهي مستمرة حتى العام 2020 لتغطي ما يعادل 85 % من معظم الأماكن السكنية بالمحافظة.

وأوضح المنذري أنه سيجري خلال هذه الفترة الانتهاء من توفير خدمة الألياف البصرية في كل من ولاية العامرات والخوير، إضافة إلى بعض التوسعات في كل من (الخوض، المعبيلة، بوشر، الأنصب، روي، القرم).

وبيّن أن نسبة الإنجاز في توصيل الألياف البصرية تخطت النسبة التي حددتها هيئة تنظيم الاتصالات، إذ ستغطي الشركة هذا العام ما يقارب 65 % من محافظة مسقط وهذه النسبة سترتفع العام المقبل خاصة عندما تفتتح الأحياء الكبيرة في كل من بوشر والأنصب والعامرات.
ورجّح المنذري أن يشهد العامان الجاري والمقبل افتتاح الخدمة خارج محافظة مسقط في ولايات صلالة، والمصنعة، ومدحاء، مؤكدًا أن العمل جارٍ على إنجاز الأماكن المتبقية في ولاية صلالة والمناطق الصناعية والسكنية في ولاية صحار، فيما ستكون المشاريع الأخرى متزامنة مع تنفيذ مشاريع الكهرباء والمياه وسيجري تحديد عدد من محافظات السلطنة خلال هذا العام في وقت لاحق.
وحول مواجهة التحديات في ترشيد الإنفاق، بين المنذري أن الحكومة نفذت العام الفائت ما التزمت به من دعم للشركة، وانتهت من دفع المبالغ التي تعهدت بها لتنفيذ المشاريع، ومنذ بداية العام الجاري 2018 تركز الشركة حسب خطتها المالية للاعتماد على القروض الخارجية، موضحاً أنه جرى الحصول على القروض وبالتالي فإن تمويل المشاريع سيكون عن طريق التمويل الخارجي وستتم تغطية تكاليفها التشغيلية من الدخل. وأضاف أن القروض التي حصلت عليها الشركة تأتي لتغطية المشاريع التي تنفذها حسب الخطة ولمدة ثلاث سنوات، أي حتى نهاية العام 2020، وسيجري التركيز في نهاية المرحلة الأولى للخطة على تنفيذ المشاريع المرتبطة بتوصيل الخدمة في جميع نواحي محافظة مسقط، إضافة إلى 30 % خارج المحافظة، مشيراً إلى أن الشركة عملت على ترشيد الإنفاق حتى تصل إلى نسبة الاعتماد الذاتي وتغطية التكاليف التشغيلية.
وقال: «إن الشركة منذ إنشائها وهي تعمل بالتعاون مع المشغلين على إيجاد حلول لتوصيل الألياف البصرية في مختلف الولايات والقرى البعيدة والجبلية نظرًا للتضاريس المختلفة في السلطنة، وبالتالي تم تحديد تغطية محافظة مسقط بالكامل و30 % خارج المحافظة، ونسبة 70 % سيتم تغطيتها عبر الأقمار الصناعية والشبكات اللاسلكية أو شبكات الهاتف المتنقل، وستقوم الشركة بدعم أبراج المشغلين بالألياف البصرية بهدف توفير سرعة الخدمة ونقل البيانات عبر الهاتف المتنقل مما يسهل إتاحة شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس مستقبلًا».
وأكد أن الحكومة أنشأت «العُمانية للنطاق العريض» بهدف توفير البنية الأساسية اللازمة لتقنية المعلومات عالية السرعة لمواكبة التقنيات الحديثة على مستوى العالم التي تتطلب هذه البنية لنقل البيانات، ووجود مراكز بيانات عالية السرعة ومزودات تحليلية لنقل وتبادل البيانات كتبادل البيانات المتصلة بالتبادل التجاري وبيانات المناطق الصناعية وغيرها من البيانات.