هذه عقوبة تحليق طائرة بدون طيار بغير ترخيص في القانون العماني

بلادنا الأحد ٢٢/أبريل/٢٠١٨ ٢٣:٠١ م
هذه عقوبة تحليق طائرة بدون طيار بغير ترخيص في القانون العماني

خاص – ش
تتعامل كافة الدول مع أقاليمها باعتبارها خطا أحمرا تمنع كافة صور انتهاكه بأي شكل من الأشكال، حادثة الأمس في المملكة العربية السعودية تؤكد ذلك حين أسقطت الشرطة "طائرة لاسلكية ترفيهية صغيرة" خلال تحليقها فوق حي الخزامى بمدينة الرياض، حسب ما قالت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبالنسبة للسلطنة فقد تعامل قانون الجزاء العماني مع التحليق فوق إقليم البلاد في الفصل الثاني وتحت عنوان "الجرائم الماسة بأمن الدولة من جهة الداخل"، حيث فرضت المادة (144) عقوبة السجن مدة لا تقل عن (6) ستة أشهر، ولا تزيد على (3) ثلاث سنوات على كل من حلق فوق إقليم البلاد بأي وسيلة كانت بغير ترخيص من السلطات المختصة، ويعتبر في حكم التحليق اختراق إقليم الدولة بواسطة طائرة بدون طيار أو أي جسم طائر آخر.
وأكدت على أن تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن (5) خمس سنوات، ولا تزيد على (15) خمس عشرة سنة إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب.

علاوة على الوضع السابق فقد تضمنت المادة عدة مواضع أخرى شملتها بالعقوبة السابقة وهي :-

- أخذ صور أو رسوم أو خرائط لمواقع أو أماكن على خلاف الحظر الصادر من السلطات المختصة.

- دخول موقعا لإحدى منشآت الدفاع، أو معسكرا، أو مكانا خيمت أو استقرت فيه قوات مسلحة أو سفن حربية أو تجارية أو طائرات أو سيارات عسكرية أو ترسانة، أو محلا أو مصنعا يباشر فيه عمل لمصلحة الدفاع عن البلاد، ويكون دخوله ممنوعا على غير المرخص لهم.

- الإقامة أو الوجود في أي من الأماكن التي حظرت السلطات المختصة الإقامة أو الوجود فيها.