بيان من وزارة المالية حول تقرير صندوق النقد الدولي

مؤشر الاثنين ٢٣/أبريل/٢٠١٨ ١٢:١٣ م
بيان من وزارة المالية حول تقرير صندوق النقد الدولي

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي
وصفت وزارة المالية تقرير بعثة صندوق النقد الدولي إلى السلطنة بالمتوازنة والإيجابية، مؤكدة أنها توصيات غير ملزمة، وتأتي بمثابة الرأي المساعد.
وقالت الوزارة، في بيان خصت به «الشبيبة»: إن تقرير البعثة، التي أجرت زيارة اعتيادية للسلطنة في أبريل الجاري، كان في مجمله متوازناً وإيجابياً، ويعكس الجهود التي قامت بها السلطنة خلال الفترة الفائتة لمعالجة الآثار الناتجة عن انخفاض أسعار النفط العالمية.
ولفت بيان «المالية» إلى أن التقرير، الذي جاء ضمن مشاورات المادة الرابعة حول الأوضاع المالية والاقتصادية للسلطنة، أشاد بالإجراءات الاحترازية المتخذة لخفض الإنفاق الجاري والرأسمالي في الموازنة العامة للدولة، التي استطاعت من خلالها الحكومة تقليل عجوزات الموازنة من 21%من الناتج المحلي عام 2016 إلى 12.8%في العام 2017.
وبينت «المالية» أن تقرير الصندوق أشار إلى أن القطاعات غير النفطية نمت بمعدلات إيجابية خلال العامين الفائتين رغم انخفاض أسعار النفط، فقد بلغ معدل النمو 1.5%و2%للعامين 2016 و2017 على التوالي، ومن المتوقع أن يرتفع معدل نموه ليصل إلى 4% خلال المدى المتوسط، وذلك نتيجة لانتهاء عدد من مشاريع البنى الأساسية التي تعزز من خطط الحكومة في التنويع الاقتصادي، وتشجيع دور القطاع الخاص في قيادة النمو.
وختم البيان بالقول إن «السلطنة تضع توصيات صندوق النقد الدولي في الاعتبار، وهي تمثل رأياً مساعداً لعمل الحكومة، إلا أنه لا يُلزم السلطنة بأخذ كل ما جاء من توصيات»، مشدداً أن «الحكومة تدرس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لأي إجراء قبل اتخاذه».