(بدايات الصحف العُمانية والمجلات الخاصة) في النادي الثقافي

مزاج الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٥:٠٤ ص
(بدايات الصحف العُمانية والمجلات الخاصة) في النادي الثقافي

مسقط –
ينظم النادي الثقافي حلقة نقاشية بعنوان: تجارب الثقافة العمانية المستدامة (بدايات الصحف العمانية والمجلات الخاصة) بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، وذلك في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء 24 أبريل الجاري بمقر مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان بمرتفعات غلا. تهدف الحلقة إلى تسليط الضوء حول الاستثمار الثقافي في مجال الصحافة المحلية في السلطنة من خلال استعراض بعض التجارب الناشئة والتي تبحث عن الاستثمار في الصحافة المحلية وتحقيق الاستدامة المطلوبة، إضافة إلى الاستعانة بالتجارب الناجحة في هذا المجال، كما سيتم مناقشة التحديات التي تواجه الاستثمار الثقافي في مجال الصحافة المطبوعة منها والإلكترونية وأهم متطلبات تحقيق النجاح في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن ممارسات الاستثمار الثقافي وتجاربها المستدامة في العالم لم تقتصر على مجالات محددة بل شملت مجالات عديدة أهمها وسائل الإعلام الجماهيرية والتي تحولت إلى صناعة واستثمار تجاري تدر أرباحا طائلة بدءا من صناعة بيع الأخبار والمواد الصحفية ثم صناعة السينما والإعلان وصولا إلى صناعة المحتوى الإعلامي وبيعه عالمياً، وأخيراً المعلومات التي أصبحت قوة معرفية وسلعة سوقية لا يستهان بها، وفي حين أثبتت التجارب العالمية قدرة المؤسسات الصحفية كونها مشاريع استثمارية على النجاح والبقاء و تحقيق أرباحا مادية على الدوام، مكنتها من الاستمرار وساعدتها على التطوير الذي يحفظ لها الاستدامة.

وسيفتح باب النقاش للحضور من المتخصصين والمهتمين للتداخل حول متطلبات الاستثمار الثقافي في مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية والتحديات التي تواجه الصحف الناشئة. والدعوة عامة.