5 مفاجآت في عملية تهريب الخادمات الفلبينيات من الكويت

الحدث الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ١٦:٤١ م
5 مفاجآت في عملية تهريب الخادمات الفلبينيات من الكويت

خاص – ش
في اتجاه للتهدئة من كلا الطرفين وتخفيف حدة الخلاف بعد تداعيات مقتل خادمة فلبينية بالكويت من جهة واتهامات الكويت للسفارة الفلبينية بالإشراف على عملية لتهريب الخادمات الفلبينيات، أكدت الفلبين احترام سيادة الكويت وكرامة شعبها، لافتة إلى أن الحوار كفيل بحل أي خلافات بين البلدين.
موقف الفلبين هذا جاء إثر اجتماع ضمّ الرئيس الفلبيني ردوريغو دوتيرتي ومسؤولين في الحكومة مع السفير الكويتي لدى مانيلا مساعد الذويخ، في مدينة دافاو؛ لمناقشة مخاوف العمال الفلبينيين في الخارج.
في نفس السياق أبلغ مصدر فلبيني موقع انكوايرر الفلبيني انه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على الزيارة المحتملة للرئيس دوتيرتي إلى الكويت.

تحريات الأجهزة الأمنية الكويتية وإفادات المواطنين الذين هربت من منازلهم خادمات والتي تناولتها كافة وسائل الإعلام الكويتية على مدار الساعات الأخيرة كشفت عدة مفاجآت نستعرضها تباعا:-

1- قدر مصدر أمني كويتي إجمالي الخادمات اللاتي تم تهريبهن بما لا يقل عن 200 خادمة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

2- المركبتين المـستخدمتين في عملية تهريب الخادمات تم استئجارهما من مكاتب تأجير السيارات من قبل المتهم الموقوف وآخرين جار البحث عنهم.

3- السائقين الثلاثة المضبوطين دورهم يقتصر على تلقي أمر بالتوجه إلى مقر سكن بعينه والتواصل مع الفلبينيات المطلوب تهريبهن ومن ثم انتظار الفرصة المناسبة لاصطحاب الخادمات الى مقر السفارة نظير مبلغ 50 دينارا نظير كل مهمة.

4- أجهزة وزارة الداخلية حددت فندقين كانا يقيم فيهما الفلبينيون الذين حضروا خصيصا لتهريب الخادمات ومقرهما حولي، والسفارة الفلبينية كانت تتكفل بدفع كلفة إقامة المتواجدين من الفلبينيين خلال نحو شهر.

5- إفادات المواطنين الذين هربت من منازلهم خادمات أكدت تلقيهم اتصالات من السفارة الفلبينية، حيث تم سؤال الكفيل عن المشكلة ومطالبته بأن يعيد الخادمة وحينما يرفض مطلب السفارة يتم التنسيق واتخاذ ما يلزم لتهريب المطلوبات.