صندوق النقد: السلطنة ستسجل أسرع معدل للنمو خليجيا في 2019

مؤشر الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ١٧:٣٦ م
صندوق النقد: السلطنة ستسجل أسرع معدل للنمو خليجيا في 2019

واشنطن - العمانية
توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل السلطنة أسرع معدل نمو في اجمالي الناتج المحلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام القادم 2019. وأفاد الصندوق في تقرير له حول آفاق النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط أنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي للسلطنة بمعدل 4.2 بالمائة والكويت بنسبة 3.8 بالمائة ودولة الامارات بنسبة 3 بالمائة والبحرين بنسبة 2.3 بالمائة والسعودية بنسبة 1.7 بالمائة .
كما توقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تحسين أرصدة الحسابات الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عامي 2018 و 2019 مشيرا الى انه من المرجح أن تستخدم كل دولة من دول المجلس أدوات مالية مختلفة لدعم مواردها المالية.
وكان صندوق النقد الدولي أبقى على تقديرات النمو العالمي للسنة الحالية والعام المقبل مستقرة في تقرير توقعات الاقتصاد العالمي (WEO) الذي صدر في 18 أبريل الجاري من آخر تحديث في 18 يناير.
وقال انه من المتوقع أن تشهد توقعات النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعامي 2018 و 2019 لتصل إلى 3.9 بالمائة كل عام ، لكن صندوق النقد الدولي غير تقديرات النمو الإقليمية من تقديرات 18 يناير في ابريل الجاري، وهي التقديرات التى توقع فيها الصندوق ان تشهد السلطنة أسرع معدل نمو في الناتج المحلي في الخليج حيث ارتفع تقدير السلطنة في معدل سرعة نمو الناتج المحلي من 2.9 بالمائة الى 4.2 بالمائة عام 2019.
وأكد التقرير انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2018 بنسبة 20 نقطة إلى 3.2 بالمائة بسبب التكيف المالي المستمر والمخاطر الجيوسياسية التي تؤثر على المصدرين للنفط.
واضاف انه يتوقع في عام 2019 ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 30 نقطة أساس إلى 3.6 بالمائة وهو ما يعزى إلى استئناف ارتفاع إنتاج النفط بعد انتهاء تخفيضات إنتاج أوبك.