مكتب مجلس الدولة يناقش "مشروع قانون الثروة المعدنية" وتطوير "الضمان الاجتماعي"

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٢٠:١٧ م
مكتب مجلس الدولة يناقش "مشروع قانون الثروة المعدنية" وتطوير "الضمان الاجتماعي"

مسقط- العمانية
عقد مكتب مجلس الدولة اليوم اجتماعه التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وبحضور المكرمين أعضاء المكتب وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس وذلك بمبنى المجلس في البستان.
وناقش المكتب خلال الاجتماع "مشروع قانون الثروة المعدنية" المحال من مجلس الوزراء وتقرير مجلس الشورى حوله، كما ناقش المقترح المقدم من اللجنة الخاصة حول "البرنامج الوطني للإجادة والإبداع الحكومي"، حيث استضاف المكتب المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية رئيسة اللجنة،والمكرم الدكتور عيسى بن سعيد الكيومي مقرر اللجنة والمكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو اللجنة لمناقشتهم حول المقترح .
وأوضحت المكرمة المهندسة رئيسة اللجنة أن البرنامج يأتي دعما لجهود الحكومة في مجالات تطوير الأداء والارتقاء بمجالات الخدمات العامة التي تقدمها مختلف الجهات الرسمية، وتحقيقا لمزيد من النمو الاقتصادي؛ مشيرة الى أن البرنامج يهدف إلى تقويم أداء الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الخدمية في مختلف المجالات، وفق منهجية ومعايير عالمية . وعقب مناقشة المقترح قرر المكتب إحالته إلى المجلس لمناقشته وإبداء الرأي بشأنه .
كما استعرض المكتب المقترح المقدم من اللجنة الاجتماعية بالمجلس حول "تطوير منظومة الضمان الاجتماعي "، وتهدف الدراسة الى الوقوف على واقع أداء منظومة الضمان الاجتماعي وسياساتها وتشريعاتها من قوانين ولوائح منظمة، ودراسة دور الجهات والمؤسسات المعنية بالضمان ، ورصد التحديات التي تواجه المنظومة بهدف الوصول إلى مقترحات لتطويرها والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة ، بالإضافة إلى إيجاد مصادر أخرى لتمويل بعض جوانب احتياجات أسر الضمان الاجتماعي لتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي من أجل تعزيز الرخاء والاستقرار وتحسين نوعية الحياة للأسر المستحقة والمستهدفة بالضمان الاجتماعي.
وقد قرر مكتب المجلس بعد مناقشة المقترح احالته الى الجلسة العامة للمجلس . وعقب ذلك ناقش المكتب مقترحا بشأن تنظيم عمل لجان الصداقة البرلمانية بالمجلس.
وتطرق مكتب المجلس خلال اجتماعه الى المقترح المقدم من المكرم الشيخ خلفان بن خميس الهاشمي حول " قانون حماية الثروة المائية"، وأطلع على التقرير المقدم من المكرم خميس بن سعيد السليمي حول الاجتماع مع معالي رئيس البرلمان العربي بشأن إشهار الوثيقة العربية للبيئة، إضافة الى الاطلاع على تقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع.
وفي ختام الاجتماع اطلع المكتب على بنود جدول أعمال الجلسة العادية الثامنة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة للمجلس المزمع عقدها يوم الخميس 3 مايو 2018م.