وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم

مؤشر الخميس ٢٦/أبريل/٢٠١٨ ٢١:٣٧ م
وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم

الدقم- العمانية
احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية 8 العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار امريكي.
ورعى الحفل صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.
وقال معالي بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي إن المشروع يعتبر باكورة مشاريع شركة البترول الكويتية العالمية في السلطنة ، مبينا أنه ستكون هناك مشاريع قادمة وفي نفس الحجم.
وأضاف ان دولة الكويت تدعم المشاريع المتكاملة بين دول مجلس التعاون ، مبينا أن هناك مشاريع لاحقة كمجمع البتروكيماويات المتكامل مع مشروع المصفاة التي تم الاحتفال بوضع حجر الأساس له اليوم.
وقال معاليه إنه تم الحصول على تمويل متكامل لمشروع مصفاة الدقم حيث تم الحصول على قرض 8ر4 مليار دولار أمريكي من البنوك العالمية.
وكان المهندس عصام بن سعود الزدجالي ، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية قد ألقى كلمة في بداية الحفل قال فيها إن مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية يأتي ترجمة لمساعي شركة النفط العمانية الرامية إلى تعزيز العائدات النفطية واستقطاب الاستثمارات إلى السلطنة.
وأضاف أن المشروع يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري والحيوي المهم الذي يهدف إلى توفير فرص استثمارية واعدة. كما سيعمل المشروع على رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد المزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية". مضيفاً أن شركة النفط العمانية تسعى من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في تحقيق الاستراتيجية التي وضعت الشركة من أجلها وهي المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال تطوير قطاع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في السلطنة.
وبين في تصريح للصحفيين للصحفيين أن تمويل 50 بالمائة من المشروع الذي من المتوقع الانتهاء منه عام 2022م هو نصيب شركة النفط العمانية قد تم من وكالات الإئتمان العالمية والبنوك التجارية، مبينا ان المشروع سيرفع المحفطة الاستثمارية لشركة النفط العمانية حيث من المتوقع أن تتعددى الـ 10 مليار دولار امريكي.
وأضاف ان الخطة التسويقية عند بدء التشغيل تشمل استخدام 50 بالمائة من منتجات المصفاة لمجمع الصناعات البتروكيماوية وسيتم انتاج الديزل ووقود الطائرات والنفثالين وسيتم استخدام 65 بالمائة من خام النفط من دولة الكويت و35 من السلطنة... مبينا أن المشروع سيعمل على إيجاد فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة حيث ستبلغ الفرص الوظيفية المباشرة من 900 الى 1000 وظيفة.
من جانبه، أوضح نبيل محمد بورسلي، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية ان مشروع مصفاة الدقم يشكل انطلاق عهد جديد في مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، كما يفتح آفاقا واسعة لتطوير القطاع النفطي في البلدين الشقيقين، حيث ستساهم الموارد والخبرات المشتركة لشركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية في فتح آفاق رحبة تدعم تنمية قطاع الصناعات البتروكيماوية بالسلطنة، إلى جانب ذلك ستساهم الجهود المشتركة بين الشركتين في إدارة وتشغيل المصفاة في إنجاح المشروع ودعم الاقتصاد بشكل عام".
ويعتبر المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميا عند إنجازه أكبر مشروع استثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث سيشكل المشروع إضافة نوعية لقطاع المصافي والبتروكيماويات في السلطنة، وسيفتح آفاقا رحبة تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، من خلال نقل الخبرات والتكنولوجيا، علاوة على توفير فرص عمل واعدة للشباب العماني.
ويعد مشروع مصفاة الدقم بمثابة حجر الزاوية لإقامة مشروعات أخرى في سلسلة القيمة المضافة بالشق السفلي، مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للدقم الواقع على مفترق طرق التجارة الدولية. وسيسهم المشروع في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في السلطنة.
ويأتي مشروع مصفاة الدقم متماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتنويع الاقتصادي وذلك من خلال تعزيز الاستغلال الأمثل لموارد السلطنة وتحقيق الاستفادة القصوى منها. وسيساهم هذا المشروع في تنشيط الحركة الاقتصادية في منطقة الدقم عبر توفير فرص تجارية مباشرة وغير مباشرة لتلبية الاحتياجات المختلفة لإقامة المشروع، كما سيساهم في تعزيز الحركة التجارية في الدقم وإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار، ويفتح آفاقاً أرحب للاستثمارات المستقبلية.
ويتميز المشروع باستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال المصافي النفطية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية، وذلك لرفد الأسواق المستهدفة بعدد من منتجات الطاقة الصديقة للبيئة ذات الجودة العالية ومنها الديزل، ووقود الطائرات، والنافثا، وغاز البترول المسال، والكبريت، وفحم الكوك كمنتجات أساسية للمصفاة.
يذكر أن مشروع المصفاة سيقام على مساحة 900 هكتار تم الانتهاء من تجهيزها فعليا في الفترة المنصرمة، وستشمل الحزم الإنشائية الثلاث للمشروع على وحدات المعالجة الرئيسية بالمصفاة، والمرافق والخدمات المساندة للمشروع، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط نقل النفط الخام بطول 80 كيلومترا من منطقة رأس مركز إلى مجمع المصفاة.
ويعتبر المشروع واحدا من المشاريع الكبرى التي ستنفذها السلطنة في قطاع الطاقة والصناعات البتروكيماوية، حيث سيساهم المشروع في تحويل منطقة الدقم إلى واحدة من أهم المراكز الصناعية والاقتصادية على المستويين الإقليمي و العالمي.
يشار إلى أن المشروع يقع في محافظة الوسطى في موقع استراتيجي يمنحه ميزة تنافسية عالية، كونه يطل على خطوط الملاحة الدولية الرئيسية في المحيط الهندي وبحر العرب، وبالتالي يسهل من أنشطة النقل من وإلى المنطقة. كما سيساهم المشروع في تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، وسيمهد الطريق لقيام مشاريع أخرى جديدة مستفيدة من المنتجات التي ستقدمها المصفاة، كما سيساهم المشروع في زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية، والتي من شأنها المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام وتطوير.