هكذا وصف مصور رويترز مجزرة غزة.. "الموت يسكن هنا"

الحدث الثلاثاء ١٥/مايو/٢٠١٨ ٢٠:٤٠ م
هكذا وصف مصور رويترز مجزرة غزة.. "الموت يسكن هنا"

خاص – ش
"اليوم وفي هذا الصباح وجهت التحية لرجل وبنهاية اليوم كنت أسير في جنازته".. جملة أطلقها مصور وكالة رويترز للأنباء لخصت ماحدث أمس في قطاع غزة الفلسطيني.
في تقرير أوردته الوكالة الإخبارية عرضت خلاله شهادة مصورها إبراهيم أبو مصطفى لتغطية الاحتجاجات في غزة صباح الاثنين ولقائه بأحد معارفه الذي يجلس على كرسي متحرك، والذي استشهد في نفس اليوم.
وبحسب تقرير الوكالة التي رأت أن الحادث تعبيرا عن التضارب بين الحياة والعمل بالنسبة لأبو مصطفى الذي قضى تقريبا نصف عمره البالغ 35 عاما مصورا محترفا يغطي الأحداث في بقعة صغيرة مثل قطاع غزة موطنه ومكان عمله.
وأكد المصور أن يوم أمس الاثنين كان أدمى الأيام في غزة منذ سنوات بعدما قتلت القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين في اليوم قبل الأخير من احتجاجات عارمة على الحدود منذ ستة أسابيع للمطالبة بحق العودة.
وقال أبو مصطفى "أشعر بإحباط تجاه ما حدث. وأواصل في نفس الوقت تأدية عملي".
وتابع "لذلك يجب علي الفصل بين عملي ومشاعري. إنني أغطي حدثا ثم أغطي حدثا مشابها في اليوم التالي لذلك فقد طورت مزاجا يسمح لي بالتكيف مع الأحداث التي تحدث وبين الظروف".
وفي بعض الأحيان تعمل الطبيعة المتكررة للأحداث في غزة لصالحه. فبعد سنوات من المتابعة الوثيقة أصبح يملك حسا يتوقع ما سيحدث وأين وأفضل الأماكن التي ينبغي أن يقف فيها لتصوير الأحداث الخطيرة.
وقال أبو مصطفى "بمجرد أن تطلق قنبلة غاز تعرف أنه سيكون هناك رد فعل من المحتجين".
وأضاف "بدلا من أن يديروا ظهورهم إلي يبدأون في النظر إلي والغاز الذي ينتشر يكون له شكل محدد وهو أبيض اللون ويتحد مع دخان يأتي من الإطارات (المشتعلة) ليكونا مزيجا من الأبيض والأسود وهذا ما يجعل الصورة قوية".
"أصف هذا بأنه مكان الموت. يوجد موت هنا. لا مكان للراحة هناك وفي أي ثانية يمكن أن يموت شخص".