الخميس، ٢٤ مايو، ٢٠١٨

محليات

بتكليف من المقام السامي.. شبيب بن تيمور يفتتح جامع السيدة فاطمة بنت علي بالسيب

الأربعاء، ١٦ مايو، ٢٠١٨

مسقط - العمانية

بتكليف من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه، يفتتح صاحب السمو السيد شبيب بن تيمور آل سعيد غداً الجمعة جامع السيدة فاطمة بنت علي بولاية السيب.

وقد جرى تشييد الجامع على قطعة أرض بمساحة كلية تبلغ حوالي (63) ألف متر مربع، وتبلغ مساحة البناء (8) آلاف و(100) متر مربع.

ويشتمل الجامع على قاعة الصلاة الرئيسية بمساحة ألف و(600) متر مربع وتتسع لـ(2200) مصلٍ، كما يشتمل على قاعة للنساء تتسع لـ(330) مصلية، كما يحتوي على مكتبة وعدد من الفصول الدراسية ومجلس وقاعة متعددة الأغراض ومواقف للسيارات.

ويتميز الجامع بكونه يقع مباشرة على الطريق البحري بالسيب وقد حرص القائمون على تنفيذ المشروع على إعطاء هذا الجامع هوية خاصة به تربطه مع البيئة الجغرافية والثقافية في المنطقة المحيطة به.

وجاء اختيار "النمط المعماري المملوكي" في تشييد الجامع لتسليط الضوء على أحد أهم الأنماط المعمارية المستخدمة في بناء العديد من الجوامع والمباني المهمة التي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا، وتقديم بعض من التفاصيل المعمارية التي جرى استخدامها في ذلك العصر الذهبي من تاريخ الأمة الإسلامية.

كما جرى إدخال بعض الإضافات والتعديلات الضرورية على التصاميم بما يتلاءم مع الوقت الحالي من خلال توظيف التقنيات الحديثة والإمكانيات المتاحة في هذا العصر وبما يتناسب مع تطلعات وطموحات المواطنين.

ويتميز جامع السيدة فاطمة بنت علي عن الجوامع المملوكية الموجودة في مصر وبلاد الشام بالعديد من النواحي من خلال إدخال بعض التعديلات والإضافات على النمط المعماري، عبر انتقاء مواد البناء المستخدمة في تشييد الجامع والتفاصيل المعمارية والواجهات الداخلية في الأروقة وقاعة الصلاة.

ويعدّ جامع السيدة فاطمة بنت علي إضافة مهمة إلى سلسلة طويلة من الجوامع التي جرى تشييدها في كافة أرجاء السلطنة وتعدّ علامة بارزة من علامات العصر الزاهر الميمون لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- خدمة للمواطنين في الوقت الحالي والأجيال القادمة من أبناء عُمان.

اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور