هل تتأثر السلطنة بحالة مدارية قريبا ؟

بلادنا الأحد ٢٠/مايو/٢٠١٨ ٢٠:١٦ م
هل تتأثر السلطنة بحالة مدارية قريبا ؟

خاص – ش
تواصل السلطنة رصد جميع الحالات المدارية التي يتأثر بها بحر العرب من خلال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني، في هذا السياق ووفق آخر المستجدات في هذا الصدد، ذكرت الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، أنه تم رصد منطقة ضغط جوي مُنخَفِض جنوبي بحر العرب، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي تأثير مباشر خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وأكد في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر" أن المركز الوطني للإنذار المبكر مستمر في متابعة تطورات الحالة.

أمس أكد خبير الأرصاد الجوية حامد البراشدي لـ " الشبيبة" أن الظروف الجوية في بحر العرب ملائمة لنشوء حالات مدارية خلال الموسم الأول لتكوّن الحالات المدارية في بحر العرب والذي يمتد عادة خلال شهري مايو ويونيو، مشيرا إلى أن ما يتداول عن تأثر أجواء السلطنة بإعصار مداري قادم من بحر العرب هو مجرد استقراء للنماذج العددية المختلفة والمتباينة بشكل طبيعي خلال هذه الفترة من العام.

وأضاف البراشدي أن شهري مايو ويونيو بالإضافة إلى أكتوبر ونوفمبر هي الأشهر التي عادة ما تنشط فيها الحالات المدارية في بحر العرب الذي تطل عليه السلطنة، ما يجعلها عرضة للتأثر بهذه الحالات مع غيرها من الدول المطلة عليه.

منذ أيام قليلة فائتة أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرا رقم (1) حول حالة مدارية في بحر العرب تصنف بـ “منخفض مداري”.
وقالت الهيئة في التقرير بأن صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل خرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى رصد منخفض مداري وتقدر سرعة الرياح حول المركز 17 عقدة، يتمركز جنوب غرب بحر العرب بالقرب من جزيرة سقطرى، مع استمرارية تحركه باتجاه الغرب إلى الشمال إلى الغربي نحو خليج عدن دون أي تأثير مباشر على أجواء السلطنة.

يذكر أنه قبل أسبوع وجه وكيل أول محافظة حضرموت اليمنية مختلف الجهات والمرافق الحكومية المختصة بإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة، لمواجهة احتمالية نشؤ حالة مدارية في بحر العرب قد تتطور إلى منخفض مداري.. مشددا على ضرورة تفعيل عمل مختلف الأجهزة المختصة بالمحافظة والمديريات ورفع مستوى التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة ومتابعتها المتواصلة لمستجدات هذه الحالة المدارية التي تتشكل في بحر العرب مع اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي طارئ.

وكانت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية بديوان محافظـة حضرمــوت قد أصدرت بلاغًا حول متابعتها لمستجدات الحالة الجوية في بحر العرب منوهة إلى أن تحاليل الخرائط السطحيـة وصور الأقمار الصناعية تشير إلى تواجد سحب ركامية رعدية وسط بحر العرب ومن المتوقع ان تتحرك نحو الشمال الغربي وذلك باتجاه المياه الإقليمية وجزيرة سقطرى.