الزعابي: مستعدون لتطورات الحالة المدارية

بلادنا الثلاثاء ٢٢/مايو/٢٠١٨ ٠٢:١٧ ص
الزعابي: مستعدون لتطورات الحالة المدارية

مسقط - ش
أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني سعادة د.محمد بن ناصر الزعابي على أنه لا شيء يدعو للقلق -في الوقت الحالي- حول تطورات الحالة المدارية في بحر العرب، وتأثيرها على أجواء السلطنة.
وأضاف الزعابي أن الهيئة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني مستعدة لاتخاذ التدابير اللازمة كافة في حالة حدوث تغيرات تشير إلى تطور الحالة المدارية إلى مستوى العاصفة المدارية أو الإعصار، وذلك وفق الإجراءات المتبعة.
وأشار الزعابي إلى أن المختصين بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية يواصلون متابعتهم وتحاليلهم للبيانات والتنبؤات الخاصة بالحالة الجوية وفق تحديثاتها، وتحليل البيانات، وستقوم الهيئة بإصدار التقارير والبيانات كافة أو حتى التحذيرات -إن لزم- أولاً بأول، وفقاً لتطورات الحالة الجوية، داعياً المواطنين والمقيمين إلى أخذ المعلومات من مصدرها الرسمي وهي الهيئة العامة للطيران المدني.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أصدرت بياناً أوضحت فيه أن صور الأقمار الصناعية وتحاليل خرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أشارت إلى رصد منخفض مداري في بحر العرب، تقدر سرعة الرياح حول مركزه بين 17 إلى 25 عقدة، ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 9.0 درجات شملاً، وخط طول 60.0 درجة شرقاً، ويبعد مركز المنخفض حوالي 1000 كم عن مدينة صلالة، في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للمنخفض 530 كم عن مدينة صلالة، ولا يوجد أي تأثير مباشر على أجواء السلطنة خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وتشير خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية إلى احتمال تطور الحالة المدارية وتحركها باتجاه الشمال الغربي نحو سواحل محافظتي الوسطى وظفار.