"الحيمر" أنواء مناخية اقتلعت أشجار ظفار عام 1948.. هذه قصتها

بلادنا الثلاثاء ٢٢/مايو/٢٠١٨ ١٨:٢٠ م
"الحيمر" أنواء مناخية اقتلعت أشجار ظفار عام 1948.. هذه قصتها

خاص – ش

تعد ظاهرة الخريف (الرياح الموسمية) ظاهرة فريدة من نوعها في السلطنة تتأثر بها المناطق الساحلية والجبال المجاورة لمحافظة ظفار.
وبحسب حديث سابق لمدير دائرة خدمات الأرصاد بالهيئة العامة للطيران المدني - مطار صلالة د. خالد بن أحمد النجار لصحيفة الشبيبة، أكد على أنه وجد من خلال بحث قام به عن أشهر الأنواء المناخية التي وقعت في محافظة ظفار أن هناك 4 أنواء مناخية تعرضت لها المحافظة أحدها عرف بـ"سنة الحيمر"

ماهي قصتها؟ ولماذا سميت بهذا الأسم؟
يقول د.خالد النجار إنها السنة التي وقعت فيها العاصفة المدارية بتاريخ 23 أكتوبر عام 1948 وسميت بالحيمر نسبة إلى نجم الحيمر تبعا للحسابات الفلكية المحلية.
وأضاف: قبل وصول العاصفة إلى اليابسة سبقتها رياح شمالية شديدة محملة بالغبار فحولت لون السماء إلى اللون الأحمر، وهطلت بعدها أمطار شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة السرعة، استمرت مدتها ما يقارب 3 أيام ونتج عنها فيضانات قوية جارفة، وجرف المواشي واقتلاع الأشجار وتلف المحاصيل بالإضافة إلى انهيار المساكن وحدوث انزلاقات أرضية في المرتفعات الجبلية، أما في المدينة فقد اضطر الأهالي إلى استخدام القوارب للتنقل لارتفاع منسوب الفيضانات. وما زالت هذه الحالة الجوية راسخة في ذاكرة من عاشوها أو سمعوا عنها، وبلغت كميات المسجلة في سنة الحيمر 156.8 ملم.