تقرير: نمو قطاع الإنشاءات في السلطنة هو الأفضل في الشرق الأوسط

مؤشر الأربعاء ٢٣/مايو/٢٠١٨ ٠٠:٢٠ ص
تقرير: نمو قطاع الإنشاءات في السلطنة هو الأفضل في الشرق الأوسط

لندن - العمانية
قال تقرير جديد أصدرته مؤسسة "بي ام اي" للأبحاث إن مشاريع البنية الأساسية في السلطنة تقود قطاع الإنشاءات مدعومة بقوانين مواتية لتحفيز الاستثمار الأجنبي.
وأكد التقرير على أن أداء الحكومة العمانية يحفز الاستثمار الأجنبي في قطاع الإنشاءات بالتزامن مع أجندة تنويع اقتصادي طموحة ودعم حكومي قوي لقطاعات البنية الأساسية مثل الطاقة المتجددة والمياه والخدمات اللوجستية. وأشار إلى أن قطاع الإنشاءات في السلطنة واصل تسجيل نمو قوي يفوق النمو في هذا القطاع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متوقعا أن يتواصل هذا الأداء على مدار المستقبل.
وذكر التقرير عددًا من المشاريع في هذا الصدد ومنها مشروع محطة صلالة المستقل لتحلية المياه على تقنية التناضح العكسي حيث من المتوقع أن تنتج المحطة إلى جانب مرافق الاستيعاب والصرف حوالي 113,650 مترا مكعبا من المياه المحلاة يومياً بشكل طبيعي و120000 متر مكعب يومياً خلال فترات الضرورة.
وذكر أن مشاريع البنية الأساسية الأخرى تشمل إنشاء ميناء جديد بالقرب من منطقة صور الصناعية والذي من المتوقع أن يتم طرحه في وقت لاحق في النصف الأول من عام 2018 م.
وقال التقرير إن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى إلى الحد من آثار انخفاض أسعار المواد الهيدروكربونية وتعزيز جاذبيتها كمراكز لوجستية وتجارية متوقعا أن يكون هذا الاتجاه بارزا بشكل خاص في عمان حيث تتطلع الحكومة للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز للبلاد.
وأشار التقرير إلى أنه من المرجح أن تعمل المناطق الاقتصادية الخاصة كمركز استثماري للشركات التي تسعى إلى زيادة تعرضها للبنية الأساسية في عمان.