محافظــة ظفــار تنهـــي استعداداتها للحالة المدارية

بلادنا الخميس ٢٤/مايو/٢٠١٨ ٠١:٤٧ ص
محافظــة ظفــار تنهـــي استعداداتها للحالة المدارية

صلالة - عادل سعيد اليافعي

عقد وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي يوم أمس اجتماعا للجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة ظفار بحضور رئيس اللجنة العميد محسن بن أحمد العبري وأعضائها الممثلين لجميع القطاعات الحكومية والأهلية، وذلك للوقوف على سير عمل اللجنة ومدى استعدادها للحالة المدارية المتوقعة في بحر العرب وما يصاحبها من تأثيرات على محافظة ظفار.

واستمع معاليه والحضور في بداية الاجتماع إلى إيجاز حول التنبؤات المتوقعة ونتائج قراءات النماذج العددية والتأثيرات المتوقعة عن الحالة المدارية والمتوقع أن تتأثر بها محافظة ظفار.
كما تم خلال الاجتماع مراجعة جهود الاستعداد التي قامت بها اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة ظفار والجهات المعنية بالتعامل مع هذه الحالات، وقد تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة للحد من تأثيرات الحالة، بالإضافة إلى تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للتعامل معها وكل ما من شأنه حماية الأرواح والممتلكات وتحديد آليات تحريك الموارد الاستثنائية اللازمة لدعم وإسناد عمليات المنظومة في المحافظة والمتوقع تأثرها بالحالة المدارية.
وفي نهاية الاجتماع وجه معاليه اللجنة لبذل مزيد من الجهد ومتابعة المستجدات أولا بأول وطمأنة المواطنين والمقيمين حول جاهزية اللجان في المحافظة للتعامل مع الحالة المدارية وآلية التواصل بين اللجنة والمواطنين والمقيمين من خلال مراكز الطوارئ لكافة الجهات المعنية وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة والخدمات الضرورية، ودعوة كافة الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص للتعاون وتقديم الدعم اللازم في هذه المرحلة الاستثنائية.
وأكد معاليه على ضرورة أخذ المواطنين والمقيمين الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة الحالة المدارية (مكونو) والتعاون مع اللجان المختصة في هذا الشأن وضرورة التقيد بالتعليمات التي تصدرها اللجنة الفرعية للدفاع المدني بالمحافظة.
وكانت اللجنة الوطنية للدفاع المدني قد عقدت صباح أمس الأربعاء اجتماعاً برئاسة المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي، وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
تم خلال الاجتماع الوقوف على جهود الاستعداد والجاهزية التي تقوم بها الجهات المشاركة في التعامل مع الحالة المدارية المتوقع أن تتعرض لها السلطنة خلال الأيام المقبلة.
وقد استمعت اللجنة إلى إيجاز من المختصين من الهيئة العامة للطيران المدني حول التنبؤات المتعلقة بالحالة وتأثيراتها المحتملة.
وفي هذا الصدد أكدت اللجنة استمرارها في تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة من تأثيرات الحالة، وكل ما من شأنه إدامة الخدمات والمحافظة على الأرواح والممتلكات.
كما وجّه معالي الفريق أعضاء اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم وإسناد عمليات الاستجابة في محافظتي الوسطى وظفار، والعمل على رفدها بالموارد والقدرات اللازمة، مؤكداً حرص اللجنة على تلبية كافة متطلبات ومستلزمات التعامل الفعال مع الحالة، والحد من تأثيرها على المواطنين والمقيمين.
من جانب آخر اجتمع رئيس بلدية ظفار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري أمس الأربعاء في مبنى رئاسة البلدية بمسؤولي الدوائر في البلدية للوقوف على جاهزية البلدية ودوائرها وللتأكيد على أهمية تضافر الجهود وتكاملها بما يخدم المصلحة العامة واتخاذ كل ما يلزم للاستعداد للأنواء المناخية التي تشهدها المحافظة بشكل عام خلال هذه الأيام، كما أصدر سعادة رئيس بلدية ظفار تعميما إداريا لجميع مديريات البلدية ودوائرها بضرورة الاستعداد لمواجهة أي طارئ، وذلك تفاديا لأي أضرار قد تنتج عن الحالة المدارية مكونو.
وقد أشار سعادته في الاجتماع إلى التنسيق والعمل مع القطاع الخاص لتذليل كل المعوقات وحل أي مشكلات قد تقع، حيث أبدت كل القطاعات تعاونها واستعدادها للقيام باللازم وفق تعليمات بلدية ظفار خاصة فيما يتعلق بولايات محافظة ظفار ومناطقها المترامية الأطراف.
وفي الإطار نفسه تم تشكيل فريق طوارئ بالبلدية يمثل مختلف الدوائر الخدمية للوقوف على هذه الاستعدادات وبحث المستجدات المتعلقة بالحالة المدارية المتوقعة على المحافظة واحتياجات فرق العمل المشكلة من مستلزمات ومعدات وأجهزة وغيرها من الخدمات الأخرى.
وفي ختام الاجتماع أكد سعادة الشيخ رئيس البلدية على ضرورة التواصل والتنسيق الدائم بين مختلف فرق العمل بالبلدية كذلك مع الجهات المعنية الأخرى بالمحافظة، وذلك استعدادا للتعامل مع هذه الحالة المدارية.
ومع اقتراب العاصفة المدارية من سواحل المحافظة أكدت بلدية ظفار وأهابت بالمواطنين والمقيمين ضرورة أخذ الحيطة والحذر وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق مع كل ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، كما أكدت على أهمية التواصل مع البلدية من خلال مركز الاتصالات على الرقم 1771 وعلى حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي آملة السلامة للجميع.
من جهتها عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الأزمات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار اجتماعاً لمناقشة التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية، والتي توضح آخر خرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور الحالة في بحر العرب إلى عاصفة مدارية واقتراب مركز الحالة من سواحل المحافظة يومي الجمعة والسبت المقبلين.
وقد ترأس الاجتماع مدير عام تعليمية ظفار الشيخ د. الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي بحضور أعضاء اللجنة، حيث تمت مناقشة دور اللجنة في مجال ضمان توفير التجهيزات والمعدات الأساسية للجان الأمن والسلامة المدرسية وآلية التنسيق والتواصل مع اللجنة المركزية لإدارة الأزمان بديوان عام وزارة التربية والتعليم وتنفيذ الخطط المتعلقة بإدارة الأزمات. والتأكيد على ضرورة التواصل المستمر مع الوحدات الحكومية والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بالمحافظة.
كما تم خلال الاجتماع تقديم شرح حول كيفية متابعة الحالات الطارئة والأزمات في مدارس المحافظة واتخاذ القرارات المناسبة حول ضمان أمن الهيئتين الإدارية والتدريسية والطلاب والممتلكات وفق تقديرات الحالة المدارية من قبل جهات الاختصاص.
يذكر أن اللجنة الفرعية لإدارة الأزمات قد حددت عددا من المدارس كمبان للإيواء في الظروف المناخية الاستثنائية، وذلك في مختلف ولايات محافظة ظفار.