تعرف على حالة السدود بظفار بعد مكونو ومناسيب المياه بها

7 أيام الخميس ٣١/مايو/٢٠١٨ ٢٠:٤٠ م
تعرف على حالة السدود بظفار بعد مكونو ومناسيب المياه بها

مسقط- خالد عرابي
بعد أن بدأت شدة الإعصار مكونو في التراجع وبعد ما شوهد من كميات ومناسيب الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة ظفار بدأ الحديث عن حالة السدود ووضعها الحالي، وهل هناك ما تعرض لفيضان منها وما هي مناسيب وكميات المياه التي نجحت في تخزينها حتى الأن؟ "الشبيبة" تجيب عن كل ذلك من خلال لقاء حصري مع المهندس محمود بن محمد العذري، مدير دائرة موارد المياه بمحافظة ظفار.

في البداية أكد المهندس محمود العذري، مدير دائرة موارد المياه بمحافظة ظفار، إن السدود بمحافظة ظفار أثبتت كفاءتها وواجهت الإعصار بكفاءة عالية، فنجحت في تحقيق سعات تخزينية هائلة من مياه الأمطار والفيضانات التي صاحبت الإعصار.
وأضاف: إن أكبر السدود سعة في المحافظة هو سد الحماية الذي تبلغ سعته التخزينية 77.2 مليون متر مكعب، وقد استقبل السد مياه كان ارتفاعها يزيد عن 280 ملم، ولكن كنا قد رفعنا بوابات التصريف من قبل وصول الإعصار وذلك كنوع من أقصى درجات الاحتراز الدقيق لضمان انسيابية المياه والحصول على أكبر سعة تخزينية للسد، وقد نجح السد في تخزين حوالي 15 مليون متر مكعب من المياه.

وعن السد قال العذري: هو سد ضخم يبلغ طوله 6 كيلومترات و121 متر ويصل ارتفاعه إلى 21 متر ويحتوي على بوابتين رئيستين لتصريف المياه، علما أن البوابة الرئيسية قطرها 1300 ملم، إذن فهو سد قادر على استقبال أقصى فيضان ومصمم لنحو 200 سنة ولذا فقد استقبل جميع المناسيب دون تأثر كما أنه نظرا لكبره لم يصل لأي فيضانات به.

وأشار مدير دائرة الموارد المائية بمحافظة ظفار إلى أن سد صحلنوت قد فاض بنسبة طفيفة عن منسوبه وذلك بعد منتصف ليل الجمعة، ولكن نظرا لأن بوابات التصريف كانت مرفوعة فقد عبرت المياه إلى البحيرة بانسيابية، ونجح السد في تخزين حوالي 4 ملايين متر مكعب من المياه.

وعن السد قال هو سد في وادي صحلنوت وتبلغ سعته التخزينية 6 ملايين متر مكعب وطوله 3 كيلومترات وارتفاعه يصل إلى 13 متر، ومفيضه الرئيسي بارتفاع 10 مترات، علما أن جميع السدود قد تم اختبارها قبل الإعصار عدة مرات، كما أنه تم التأكد من جريان مسار الأودية باتجاه السدود ورفع الإشغالات المتحركة حتى لا تعوق حركة المياه ولا تؤثر على بوابات التصريف، كما تم التأكد من بوابات التصريف وأنه لا يوجد ما يعوقها.