خلال إجازة عيد الفطر المبارك.. إقبال سياحي على ولايات جنوب الباطنة

مزاج الأربعاء ٢٠/يونيو/٢٠١٨ ٠٣:٥٤ ص
خلال إجازة عيد الفطر المبارك.. إقبال سياحي على ولايات جنوب الباطنة

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

شهدت ولايات محافظة جنوب الباطنة خلال إجازة عيد الفطر المبارك حركة سياحية من داخل وخارج السلطنة حيث شهدت منطقة شاطئ السوادي بولاية بركاء حركة لافتة للنظر من قِبل المواطنين والزوار من داخل وخارج السلطنة حيث الاستمتاع والاستجمام بمنظر البحر وزيارة الجزر الموجود هناك، كما شهدت ولاية المصنعة أيضا حركة مماثلة.

ولاية الرستاق

شهدت ولاية الرستاق خلال إجازة عيد الفطر المبارك حركة سياحية نشطة، حيث توافد المواطنون والمقيمون لزيارة العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي تشتهر بها الولاية وعبّروا فيها عن إعجابهم بجمال هذه الأماكن مطالبين في الوقت نفسه بضرورة توفير الخدمات الأساسية اللازمة لمرتادي هذه الأماكن كالأكشاك ودورات المياه وتخصيص أماكن لوضع المخلّفات. كما شهدت عين الكسفة توافد الكثير من الأسر للزيارة والاستمتاع بهذه العين الحارة، حيث قام بعضهم بالاستحمام والبعض الآخر اكتفى بالمشاهدة والتصوير معبّرين عن روعة هذه العين التي تتجاوز حرارتها 60 درجة مئوية. كما شهدت نيابة الحوقين حركة سياحية نشطة خلال إجازة العيد حيث الخبة الزرقاء وشلالات الحوقين البديعة، وقد استمتع الجميع بهذا المكان الجميل وقضوا مع أسرهم وقتا سعيدا. كما توافدت أعداد كبيرة من الأسر لقضاء الإجازة في موقع الخاضة السياحي وهو الموقع الذي استقطب أعدادا كبيرة من السياح ومحبي الطبيعة الخضراء نظرا لقرب هذا المكان من مركز المدينة ولقربه من الطريق العام الذي يربط الرستاق بعبري حيث الامتداد الواسع من النخيل وأشجار الغاف والسدر وتخلل المياه بين جنبات الوادي ورغم هذا الامتداد إلا أنه شهد ازدحاما كبيرا إذ إنه يمثل متنفسا جميلا لأهالي ولاية الرستاق والولايات المجاورة.

ولاية العوابي

كما شهدت ولاية العوابي خلال إجازة عيد الفطر المبارك حركة سياحية نشطة حيث توافد عليها عدد كبير من السياح من داخل السلطنة وخارجها وذلك لقضاء إجازة العيد والاستمتاع بما تحويه قرى الولاية من أماكن سياحية جذابة تتميّز بالمناظر الخلابة المحاطة بالزراعة والمياه العذبة والأشجار العالية. وتركزت زيارة السياح لقرى الصبيخاء وفلج بني خزير والعلياء بوادي بني خروص بشكل خاص نظرا لتميّز هذه القرى بمكونات سياحية جذابة تبهر الزائرين وتشدهم لزيارتها وقضاء أوقات جميلة في ربوعها.

ولاية نخل

وقد شهدت ولاية نخل حركة سياحية نشطة من قبل السياح والمتنزهين تجاه الأماكن السياحية التي تشتهر بها مثل متنزه عين الثوارة السياحي الذي يعد أكبر الأماكن السياحية وهي معروفة بنبعها الدائم والفوار الذي لا ينقطع طوال العام ولا يتأثر منسوب المياه في فصل الصيف أو الشتاء وحتى في أوقات الجدب، وكذلك وادي الحمام حيث عيون الماء في هذا الوادي معدنية تنفع للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل.
ومن الأماكن السياحية في نخل التي تدفق عليها الزوار خلال عيد الفطر المبارك وادي الأبيض ثاني أكبر الأماكن السياحية ويمتاز هذا الوادي بخصوبته ووفرة مياهه الدائمة وبحدائقه الغنّاء وعيون «المطاريح» في أسفل وادي الحمام بمنطقة المخاضة. كما شهدت قرى وادي مستل الجبلية ذات الطبيعة الساحرة التي تبعد عن مركز الولايـة بحوالي 25 كيلومترا زيارات سياحية وهذه القرى تعد من أروع المزارات السياحية ورافدا من روافدها فهي تحتضن الجبل الأخضر من الجهة الشمالية وتتميّز عن غيرها من المناطق السياحية بجوها البارد خلال فصول السنة الأربعة.
من جهة أخرى شهدت قلعة نخل التي تعد واحدة من أبرز المعالم التاريخية بالسلطنة توافد عدد كبير من الزائرين من مختلف ولايات ومناطق السلطنة بالإضافة من بلدان العالم للتعرّف على تاريخ عُمان الخالد فهي تقع على بُعد 120 كيلومترا من العاصمة مسقط، ويستطيع الزائر أن يرى أعلى‏ ‏أبراجها عن بُعد من خلال قمة عالية يبلغ ارتفاعها 200 قدم. وهناك قرية الطو حيث الاستجمام وقضاء يوم جميل من أيام عيد الفطر المبارك وتبعد قرية الطو عن مركز مدينة نخل حوالي 30 كيلومترا ويبلغ عدد السكان في هذه القرية حوالي 800 نسمة موزعين على حلل عدة تتبع القرية، وهناك منطقة القارة حيث السلاسل الجبلية المحيطة والمناظر الخضراء، وهناك قرية حلبان التي شهدت زيارات لها من قبل المتنزهين والزوار والتي سمِّيت بهذا الاسم كما يقول أهالي المنطقة نسبة إلى رجل يتصف بالكرم والجود والرأي الثاقب، وتتميّز القرية بأنها ملتقى الطرق القادمة من الشرق والغرب وتبعد القرية عن مركز مدينة نخل بحوالي 40 كيلومترا وتحد قرية حلبان من جهة الشرق ولاية السيب ومن الغرب قرية الطو ومن الجنوب قرية بوه ومن الشمال الفليج، ويبلغ عدد سكان القرية حوالي 500 نسمة.

ولاية وادي المعاول

وشهدت ولاية وادي المعاول حركة سياحية نشطة من قبل الزوار لزيارة المعالم التاريخية بها. ومما يجدر ذكره أن هناك العديد من المكاتب السياحية التي تقوم بتنفيذ بعض البرامج السياحية إلى مختلف ولايات محافظة جنوب الباطنة.