في القطاعين البلدي والمائي.. "الظاهرة" تشهد تنفيذ مشاريع تنموية

بلادنا الأربعاء ٢٠/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٢٩ ص
في القطاعين البلدي والمائي.. 
"الظاهرة" تشهد تنفيذ مشاريع تنموية

عبري - ش

شهت محافظة الظاهرة تنفيذ مشاريع تنموية في القطاعين البلدي والمائي، وأولت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة جانباً كبيراً من الاهتمام للتركيز على موضوع رصف الطرق الداخلية وإنارتها، نظراً لارتباطها الوثيق بحركة المواطنين وتنقلاتهم، وشهدت المحافظة تنفيذ عدد من مشاريع الطرق والإنارة، حيث تم استلام الحزمة الأولى من مشروع رصف الطرق الداخلية في ولاية عبري، والذي تم توزيعه على أربع حزم أساسية تجاوزت أطوال الحزم الثانية والثالثة والرابعة منها 67 كيلومتراً، حيث شملت عددا من قرى وبلدات الولاية. وفي ولاية ينقل، تم تنفيذ عدد من مشاريع الرصف لعدد من الطرق الداخلية عبر حزمتين تشملان رصف طرق ببلدة الشجاء بالولاية، ورصف طرق داخلية في قرى وبلدات أخرى متفرقة بأطوال تجاوزت 28 كم. وفي ولاية ضنك، بلغت أطوال مشاريع رصف الطرق الداخلية 22 كم.
وتهدف هذه المشاريع إلى تنشيط الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياحي، بالإضافة إلى المساهمة في انسيابية حركة التنقل وسرعة الاستجابة للخدمات الأساسية إضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وتعزيز الروابط الاجتماعية وتقليل نسبة التلوث بسبب تطاير الأتربة وانتشار الغبار, وربط القرى والأحياء السكنية بعضها ببعض, وتسهيل جوانب الحركة المرورية وإضفاء الطابع الحضاري والجمالي وتحقيق الاستفادة القصوى من سائر المشاريع الحيوية وقد أعطتها الوزارة جانبا كبيرا من الاهتمام والتركيز نظرا لارتباطها الوثيق بحركة المواطنين وتنقلاتهم.
تأتي مشاريع الإنارة في سلم أولويات المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بهدف مد هذه الخدمة لمختلف الولايات ورفع مستوى الرؤية لقائدي المركبات والحد من نسبة الحوادث خلال الفترات المسائية، إلى جانب دورها في إضفاء الطابع الجمالي على الطرق، حيث أنجزت مؤخراً عددا من مشاريع الإنارة، ففي ولاية عبري تم إنجاز مشروع إنارة الشارع المزدوج الواصل بين عبري وضنك، كما تم إنجاز مشروع إنارة منطقة الحويل، ومشروع إنارة الوادي الكبير، ومشروع إنارة كهنات، ومشروع إنارة حي المحظاف وحي حالي بالوقبة بولاية ينقل. وفي ولاية ضنك، تم الانتهاء من مشروع إنارة دوار الفتح، ومشروع إنارة قرية بلت. ويجري العمل الآن على إتمام مشروع ساحة استعراض السيارات بولاية عبري، حيث من المؤمل أن يلبي هذا المشروع اهتمامات نسبة كبيرة من الشباب المهتمين برياضات السيارات في المحافظة. وتحرص البلديات الإقليمية على تنفيذ مجموعة من المشاريع المائية التي تستهدف حماية الموارد المائية وتعزيز كافة أساليب الاستدامة المائية عبر تنفيذ مشاريع صيانة الأفلاج وتعزيز المراقبة والدراسات المائية المختلفة. وخلال عام 2017، أصدرت البلديات الإقليمية حوالي 1485 ترخيصا مائيا في المحافظة تنوعت بين شهادات الحصر وحفر الآبار الجديدة وحفر الآبار البديلة وغيرها من التراخيص. وفي مشاريع الصيانة، استكملت البلديات الإقليمية صيانة 3 أفلاج، كما تم صيانة 3 سدود بولاية عبري. وتم تنفيذ 12 مشروع حفر آبار مساعدة للأفلاج في ولايات المحافظة، كما تم إنشاء سدود للتخزين السطحي بوادي الخور ووادي البلاد ببلدة بلاد الشهوم بولاية عبري، وإنشاء سد للتخزين السطحي لبلدة سويداء الخشاش ببلدة بلاد الشهوم بولاية عبري.

إزالة 52 حيازة غير قانونية
وتستمر جهود البلديات الإقليمية في القضاء على ظاهرة التملك غير القانوني للأراضي والحيازات عبر تعزيز القوانين المساهمة في وقف انتشار هذه الممارسات السلبية. وفي عام 2017، تمت إزالة حوالي 52 حيازة غير قانونية بواقع 38 حيازة غير قانونية في عبري، و3 حيازات غير قانونية في ضنك، وحيازة غير قانونية واحدة في ينقل.
وتولي بلديات المحافظة اهتماما كبيرا بالجهود التوعوية التي تستهدف الفئات المجتمعية المختلفة والمؤسسات تعزيزا لأدوارها في بثِّ الوعي العام بالممارسات الصحيحة في مختلف القطاعات البلدية والمائية. وخلال العام الحالي، تم تنفيذ عدد من البرامج التوعوية والحملات. وتمثلت البرامج التوعوية المختلفة في 64 ندوة ومحاضرة، و26 معرضا ومعسكر عمل، بينما بلغ عدد البرامج التوعوية المجتمعية 165 برنامجا، و35 زيارة توعوية. وبلغ إجمالي الأنشطة والفعاليات 290 فعالية. وتشمل البرامج التوعوية مختلف الفئات الاجتماعية والمؤسساتية كربات المنازل، وطلبة المدارس، وموظفي الجهات المختلفة، ومرتادي ومستفيدي الخدمات العامة، وعامة المواطنين، والجهات الحكومية والخاصة والأهلية. كما تحرص المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه على تعزيز الرسائل التوعوية والبرامج الاتصالية عبر قنوات الاتصال الاجتماعي، عبر التفاعل المستمر مع كافة الجوانب المرتبطة بالقطاعين البلدي والمائي.