أشـيـاء بسيطة لكنها فعّالة لحماية الـبـيـئـة

مزاج الأربعاء ٢٠/يونيو/٢٠١٨ ٠٣:٥١ ص
أشـيـاء بسيطة لكنها فعّالة لحماية الـبـيـئـة

مسقط - وكالات

كل منا يمكنه القيام بأشياء بسيطة في حياته اليومية سواء في البيت أو العمل، ويساهم من خلالها بشكل كبير وفعال في حماية البيئة. في هذا التقرير الذي نشره موقع DW الألماني ترد بعض العادات اليومية التي تؤثر على البيئة إيجابيا وتحميها إذا التزمت بها.

اغلق الصنبور من فضلك!

سواء لدى تنظيف أسناننا أو غسل أيدينا أو غسل الأواني، عادة ما نترك الصنبور مفتوحاً بدلاً من إغلاقه أثناء القيام بذلك. وحسب دراسة لجامعة أولدنبورج الألمانية، فإننا نهدر حوالي 12 لترا من ماء الشرب أثناء تنظيف أسناننا حين نترك الصنبور مفتوحاً.

الاستحمام تحت الدش

من يستحم مستلقياً في الحوض، يستهلك حوالي 140 لتراً من المياه. لذا ينصح بالاستحمام سريعاً تحت الدش وتوفير كمية كبيرة من الماء والطاقة.

تجنب استخدام البطاريات

تنصح المؤسسة الاتحادية للبيئة في ألمانيا، بتجنب استخدام البطاريات التقليدية والعودة إلى استخدام الأجهزة التي تشغل بالكهرباء بدون الحاجة للبطاريات. إذ يستهلك إنتاج البطارية التي لا يمكن إعادة شحنها طاقة تتراوح بين 40 و500 ضعف ما تنتجه لدى استخدامها، كما أن الطاقة الكهربائية التي نحصل عليها أرخص بـ 300 مرة من الطاقة التي تنتجها البطارية العادية.

إطفاء الأجهزة الكهربائية تماماً

لا يكفي أن نطفئ الأجهزة الكهربائية بواسطة جهاز التحكم فقط، وإنما يجب إطفاؤها وقطع الكهرباء عنها تماماً. إذ أن الأجهزة الكهربائية تستهلك الطاقة رغم إطفائها ما دام هناك ضوء أو إشارة مضيئة في الجهاز.

لكل قِدر غطاء

ينصح الصندوق العالمي للبيئة باستخدام غطاء القدر لدى الطبخ، لأنه بذلك يمكن أن نوفر نحو 65 بالمائة من الطاقة الكهربائية أو الغاز المستهلك عند الطهي بدون تغطية القِدر، كما ينصح باستخدام القدر ذي الحجم المناسب.

استخدام غلاية الماء

لدى حاجتنا لماء ساخن، علينا استخدام الغلاية بدل الموقد. إذ إن الماء يغلي خلال دقائق قليلة وبسرعة أكبر مقارنة مع غليه على الموقد. فعلى سبيل المثال إذا كنا نغلي كل يوم لترا واحدا من الماء، فإننا سنوفر 40 يورو سنوياً و90 كيلوغراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون، حسب الصندوق العالمي للطبيعة.

تجنب استخدام مجفف الشعر

يعتبر مجفف الشعر (سيشوار) من الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة، لذا ينصح بتجنب استخدامه وتجفيف الشعر بالمنشفة والمنديل.

الاستخدام المتكرر لكأس القهوة

عشاق القهوة يحبون شربها حتى وهم يسيرون في الشارع أو على الطريق إلى العمل مثلا، وعادة ما يستخدمون أكواب بلاستيكية أو من الكرتون لمرة واحدة. لكن تزايد استهلاك هذه الأكواب يعتبر مشكلة بيئية، إذ يساهم في زيادة كمية القمامة وتلوث البيئة.
لذا ينصح باستخدام الأكواب الحافظة للحرارة التي يمكن غسلها واستخدامها بشكل متكرر.

سلة القش والكيس القماشي

استخدام أكياس بلاستيكية لمرة واحدة ورميها فيما بعد، يزيد من تلوث البيئة. لذلك ينصح برميها ضمن القمامة التي يعاد تدويرها للاستفادة منها ثانية، أو بدل الكيس البلاستيكي استخدام كيس قماشي أو سلة قش لدى الذهاب لشراء الحاجات اليومية.