لأول مرة.. ولادة خماسية في سلالة الضأن العماني

بلادنا الأربعاء ٢٠/يونيو/٢٠١٨ ١٩:٥٦ م
لأول مرة.. ولادة خماسية في سلالة الضأن العماني

مسقط – ش
أدى برنامج التحسين الوراثي لصفة إنتاج التوائم في سلالة الضأن العماني خلال السنوات السابقة إلى الحصول على ولادات ثنائية وثلاثية ورباعية من أنثى واحدة وفي حالات كثيرة بالقطيع ، وبتوفيق من الله تعالى فقد تم خلال موسم الولادات لعام 2018م الحصول على (5) مواليد من أم واحدة في الضأن العماني ، حيث أنها تعد المرة الأولى التي يتم فيها ولادة (5) مواليد من أم واحدة وذلك منذ إنشاء محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية في عام 1990م التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية، الأمر الذي يدل على استجابة سلالة الضأن العماني للبرنامج الانتخابي المعمول به بصورة موجبة وسيؤدي ذلك إلى تحقيق أعلى عائد وراثي متوقع مستقبلاً.

وقال المهندس عبدالله بن ربيع الوائلي، رئيس محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات بمحافظة الداخلية: يعتبر برنامج التحسين الوراثي للسلالات المحلية من الماعز والضأن من أهم البرامج المنفذة بمحطة البحوث الحيوانية بوادي قريات بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية وينفذ البرنامج عن طريق الانتخاب لأكثر من صفة باستخدام الطرق الحديثة في مجال تربية ووراثة الحيوان، حيث توجد صفات لانتخاب الأمهات مثل نسبة الخصوبة وعدد المواليد وعدد المفاطيم وإنتاج الحليب وغيرها من الصفات. كما يتم انتخاب المواليد تبعا لصفات معدل التوائم ووزن الجسم عند الميلاد وعند الفطام وإنتاج الحليب لأم المولود.

وعن البرنامج قال الوائلي : تم البدء في تنفيذ برنامج التحسين الوراثي لصفة انتاج التوائم في المحطة منذ (10) سنوات تقريبا وذلك بهدف زيادة عدد المواليد المنتجة لكل أم خلال موسم الولادات أو ما يسمى بالتوسع الرأسي في تربية الحيوان حيث يتم تركيز الجينات المسؤولة عن صفة التوأمية بالقطيع من خلال برامج الانتخاب القائمة بالمحطة، ومن المعروف أن مثل هذه البرامج من التحسين الوراثي تأخذ وقتا طويلا وتحتاج إلى عدة أجيال من الانتخاب للوصول إلى الهدف المنشود. إن سلالة الضأن العماني من السلالات المحلية التي تتميز بمعدلات عالية من النمو، حيث يصل متوسط وزن الحيوان الناضج إلى (38 كجم)، كما أن متوسط نسبة الخصوبة (90%) ومعدل الولادات (نسبة التوأمة) يصل إلى (170%).

الجدير بالذكر أن سلالة الضأن العماني من السلالات القليلة في الوطن العربي التي تتركز بها صفة التوأمية إلى هذا الحد الكبير مما يدعو إلى الحاجة إلى إجراء البحوث على المستوى الجزيئي للبحث عن جين البورولا (Booroola Gene)وهو الجين المسؤول عن انتاج التوائم في الضأن من خلال رفع معدل التبويض لدى الأنثى وبالتالي زيادة عدد المواليد لكل أنثى ، ومن المتوقع أن يكون هذا الجين موجودا في سلالة الضأن العماني. إن هذا الجين يوجد بكثرة في سلالات الضأن العالمية مثل أغنام المرينو والرومانوف وغيرها. أما في الوطن العربي فلا يوجد هذا الجين إلا في سلالة واحدة بالمغرب تسمى أغنام الدمان والسلالة الأخرى التي يحتمل أن يوجد بها فهي سلالة الضأن العماني، الأمر الذي سيعمل الباحثون في محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات وبالتنسيق مع الخبراء بمركز بحوث الإنتاج الحيواني بالرميس على دراسته وإثباته بإذن الله تعالى.