تعزيز كميات المياه بمحافظة الظاهرة

بلادنا الخميس ٢١/يونيو/٢٠١٨ ٠٣:٠٣ ص
تعزيز كميات المياه بمحافظة الظاهرة

مسقط -

من منطلق الجهود التي تقوم بها ولضمان استمرار إمدادات المياه وتلبية الطلب عليها، خاصة خلال فترة الصيف، قامت ديم بتعزيز كميات المياه التي يتم توزيعها على ولاية عبري بمحافظة الظاهرة التي يتم تغذيتها من مياه حوض المسرات الذي ينقسم إلى حقلي أبو كربة وحقل وادي العين، وشهدت الولاية خلال الفترة الفائتة نقصاً في الإمدادات.

وتغطية لهذا النقص قامت ديم بضخ المياه من حقل أبو كربة إلى حقل وادي العين وقد بلغت الإنتاجية الحالية لحقل وادي العــــــين حوالي 1400 – 1450 متراً مكعباً في الساعة، وبمعدل 33600 متر مكعب في اليوم. وبلغت الزيادة حوالي 5000 متر مكعب في اليوم مقارنة بالعام الفائت.

ويصل مجموع الآبار المنتجة في حقل وادي العين حوالي 50 بئراً، تعمل على مدار 24 ساعة من أجل إمداد المياه إلى ولايتي عبري وينقل وتغطية حوالي 29 محطة تعبئة مياه ناقلات و8 خزانات رئيسية، وجرى تعزيزه بداية هذا العام بحفر 25 بئراً. أما في حقل أبو كربة فتوجد 7 آبار منتجه، ويتم تشغيل هذه الآبار لضمان استمرار الإمدادات دون توقف، وأضيفت نهاية العام الفائت 3 آبار. ويقوم بإمداد المياه إلى ولاية ضنك وأجزاء من ولاية عبري (المعمور والمازم والصبيخي)، ويغطي حوالي 4 محطات تعبئة مياه ناقلات وخزان ضنك الرئيسي و4 خزانات علوية.
جدير بالذكر أن ديم تعمل حالياً على تنفيذ مشروع إنشاء خط نقل المياه من محطة التحلية في صحار إلى ولايات محافظة الظاهرة، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع في عام 2021، وسيبلغ طول الخط 220 كيلومتراً، وسيشتمل على إنشاء أربع محطات للضخ وإنشاء 5 خزانات.