شعيب الزدجالي الشاب العماني الذي اخترق مونديال روسيا: تفوقت على منافسين عالميين لأصل لكأس العالم

الجماهير الخميس ٢١/يونيو/٢٠١٨ ٠٣:٤٦ ص
شعيب الزدجالي الشاب العماني الذي اخترق مونديال روسيا:

تفوقت على منافسين عالميين لأصل لكأس العالم

خاص -

برز شعيب بن محمد الزدجالي كأحد العناصر الوطنية الفعالة في مجال المنشطات خلال السنوات الفائتة، وأصبح عنصراً بارزاً في العديد من التظاهرات العالمية والقارية والإقليمية والخليجية خلال فترة قصيرة جداً، وسجل شعيب الزدجالي بصمة عمانية بارزة لأحد الشباب المجيدين في مونديال روسيا 2018 بعد أن تم اختياره من بين أفضل العناصر العالمية للإشراف على عملية الكشف على المنشطات في كأس العالم التي تقام حاليا في روسيا. تخطى شعيب الزدجالي للكثير من الصعاب قبل أن يصل إلى أكبر تظاهرة كروية في العالم وغدى العماني الوحيد الذي يشارك باسم السلطنة في مونديال روسيا، وبعمل كبير ومقدر من الفيفا. “الشبيبة” تابعت نشاط شعيب الزدجالي ووجوده في مونديال روسيا فكان هذا الحوار:

شعور لا يوصف

قال شعيب الزدجالي: أولا وقبل كل شيء أشكر “الشبيبة” جزيل الشكر على تسليطها الضوء لمشاركتي في كأس العالم في روسيا 2018 الذي يعد شرفاً كبيراً بأن أمثل وطني في محفل عالمي كبير والمشاركة فيــــه تقتصر على النخبة. وأضاف شعيب الزدجالي: شعوري لا يوصف وفخور بأنني أمثل عمان وسأظل أفخر فيه وأتفاخر فيه.

كيف تم اختياره؟

وعن كيفية اختياره لمونديال روسيا قال شعيب الزدجالي بأن الاختيار تم عن طريق ترشيح من قبل جميع المنظمات، واللجان المتعلقة لمكافحة المنشطات في العالم للجنة المنظمة لكأس العالم لتقديم مرشح يتنافس مع الجميع للحصول على حق المشاركة، وتمت المفاضلة بيني وبين مجموعة كبيرة عن طريق امتحانات “أونلاين” ومقابلات واختيار الأفضل بحكم التجارب السابقة والمشاركات الدولية.

قصته مع مكافحة المنشطات

وعن قصة شعيب الزدجالي مع منظمات مكافحة المنشطات قال: بدأت قصة دخولي في عالم المنشطات عن طريق الطب الرياضي بالسلطنة، حيث كنت من المهتمين في قضية الإصابات الرياضية بحكم عملي كممرض، ولاعب في نادي صحار سابقاً، وأخذت دورات في الطب الرياضي بعدها انبثقت اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات من الطب الرياضي، وكانت أول دورة أخذتها في الكويت بعدها شاركت في الألعاب الآسيوية في قطر، وتلتها مشاركات على مستوى المجلس الآسيوي في الألعاب الآسيوية بالصين وكوريا الجنوبية، وشاركت في الألعاب الأولمبية في بكين 2008 ولندن 2012 والبرازيل 2016 والألعاب الشتوية الأخيرة في كوريا الجنوبية ومشاركات أخرى على المستوى الآسيوي للصالات المغلقة والألعاب الشاطئية.

صعوبات

وعن جـــــــوانب المهام التي يقوم بها قال شعيب الزدجالي: هـــــــناك بعض الصعوبات تكمن في طبيعة العمل حيث أنك جهة تستوقف اللاعب وتلزمه في أخذ العينة منه بعد التــــــتويج تصل في بعض الأوقات لعدة ساعات إلى أن يتم أخذ العينة منه حسب معايير دولـــــــية، لذلك تمر علينا مراحل صعبة في كيفية التعامل مع نجوم ولاعبي المنتــــــــخبات العالمية، ولكن الحمد لله وفقت في أداء عملي على أكمل وجه.

قضية المنشطات

وقال شعيب الزدجالي بأن قضية المنشطات أصبحت تؤرق مختلف الجهات، وهناك دول تعمل عملاً ممنهجاً بالمنشطات مثل القضية الروسية التي سمعت مؤخراً، التي تخص نجوم ألعاب القوى، واللاعب الأمريكي فيلكس، وبعض المشاهير الحاصلين على الميداليات الذهبية في مختلف الألعاب الأولمبية.
وأضاف شعيب الزدجالي: أتمنى بعد مونديال روسيا 2018 بأن أشـــــارك في كأس الـــــعالم في قطر 2022 وأن أشــــــرّف السلطنة أفضل تشريف في المحافل الدولية.