x

"اللولاه" أكلة خفيفة منتشرة بالسويق

لايف ستايل الاثنين ٢١/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٠:٠٩ ص
"اللولاه" أكلة خفيفة منتشرة بالسويق


مسقط – الشبيبة

تتخصص مقاهي منتشرة في السويق بوجبة "اللولاه" وبخاصة المقاهي الصغيرة بالسوق القديم، فهي تباع في هذا السوق منذ حوالي 50 عاما عندما جلبها العمال الآسيويين إلى السوق فلقيت أقبالا بسبب مذاقها وطعمها الجميل.

ولاتخلو أي زيارة للسوق القديم الموجود في مركز الولاية بجانب حصن السويق من المرور على أحد المقاهي وطلب "اللولاه".

 وبجانب هذه الاكلة الخفيفة تبيع المقاهي اللقيمات والزلابيا والسمبوسة الهندية، والبيض المسلوق ولكل مقهى وصفته الخاصة في طريقة تحضير "اللولاه " وتختلف اذواق أهالي السويق عند تناول "اللولاه" فأحداهم يتناولها مع الزلابيا الهندية، وبعضهم يتناولها مع البيض المسلوق وشطة الفلفل الحار والبعض يفضل تناولها مع شاي الحليب المعروف بالـ"كرك".

وتباع 6 قطع من اللولاه بمائة بيسة.

"الشبيبة "وخلال استفسارها من بعض أصحاب مقاهي "الولاة" وجدت أن طريقة التحضير تختلف من مقهى عن آخر فلكل محضر طريقته في تحضيرها عن غيره وذلك لكي تكون له وصفته التي يحبها الزبائن وتميزه عن بقية المقاهي، ولكن هناك طريقة تحضير معروفة بصورة عامة:

تتكون مقادير اللولاه من كوبين من الطحين وربع ملعقة صغيرة من الملح

- ونصف ملعقة من بيكنج بودوملعقة زيت نباتي وماء من ثلاث أرباع الكوب

وعن طريقة التحضير يتم خلط مقادير العجينة معا ونتركها ترتاح مدة 20 دقيقة وتقطع العجينة دوائر ونرقها بسمك 1 سم تقريبا ويقلى العجين المرقوق بزيت غزير ساخن مع وضع زيت عليها من الجهه العليا وعندما تتحمر قليلا تكون جاهزة.

أحد مرتادي السوق يقول عن ذروة أوقات شراء "اللولاه"من المقاهي هي في فترة الصباح و وفترة العصر وذلك لكثرة المتسوقين في هاتين الفترتين، ويحدث إزدحام في السوق لشراء اللولاه ، و يفضلها الكثيرون أن تكون ساخنة طازجة التحضير .

ويضيف"أن المتسوقين من غير ولاية السويق يسألون عادة إن كانت توجد مقاهي تبيع اللولاه لأختصار مسافة الطريق عليهم والحصول عليها بسهولة .