x

منها عند انتشار وباء أو آفة... كيف ومتى يتم إعلان حالة الطوارئ في السلطنة؟

بلادنا الجمعة ١٨/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٨:٣٤ م
منها عند انتشار وباء أو آفة... كيف ومتى يتم إعلان حالة الطوارئ في السلطنة؟



 
مسقط – الشبيبة
 
 أصدر المغفور له بإذن الله تعالى  السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه عام 2008 مرسوماً سلطانياً يقضي بإصدار قانون حالة الطوارئ ..

وأشارت المادة الأولى من القانون إلى أنه يجــــوز إعــــلان حالـــة الطــوارئ متى تعــرض الأمــــن أو النظـــام الــعــام فـي السلطنــة أو منطقة منها للخطـر ، سواء كان ذلك بسبب وقوع حرب أو قيــام حالــة تهـدد أو تنذر بوقوعها أو حدوث اضطرابات أو ظواهــر إجرامية فـي الداخل أو كوارث عامة أو انتشار وباء أو آفة ، تهدد كيان المجتمع أو سلامة الدولة .
 
 
أما المادة الثانية من القانون المشار إليه تؤكد:  يكون إعلان  حالة الطوارئ وانتهائها بأمر ســلطاني ، و بحسب ما ذكر في المادة الثانية من قانون إعلان حالة الطوارئ يتضمن ما يأتي:
 
أولاً: بيان الحالة التي أعلنت بسببها .
ثانياً : تحديد المنطقة التي تشملها .
ثالثاً : تاريخ بدء سريانها .
 
و نصت المادة الرابعة من القانون بأنه يأمر مجلس الأمــن الوطــنــي باتخــاذ أي من التدابــر والإجــراءات اللازمة لحماية الأمن والنظام العام وله على وجه الخصوص ما يلي :
 
أ - وضــع قيــود على حريــة الأشخــاص فـي الاجتماع و الانتقال والإقامة و المرور فـي أماكــن أو أوقات معينــــة ، والقبــض على المشتبــه بهــم أو الخطرين على الأمن والنظام العام واعتقالهــم والترخيص  بتفتيش الأشخــاص والأماكــن ووسائل النقل دون التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجزائية أو أي قانون آخر .
 
ب – تحديد مواعيـد فتح المحال العامة والأمر بإغلاق بعضها أو كلها كلما دعت الضرورة .
 
ج - الرقابــة على سائـر أنواع  المراسلات وكافــة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة منهــا و المرئيــة ودور العــرض المختلــفـة وما فـي حكــمـهــا وشبكــات وسائــط الملعلــومـــات  و الاتصالات ، ومنـعـــهـا وضبطـها ومصادرتها وتعطيلها و إغلاق مقارها .
 
د - إخــلاء بعــض المناطــق أو عزلها وحـظــر التجـول فيها وإغـلاق الطرق الــعـامــة أو بعـضــها وتنظــيم وســائل النــقـل و المواصلات وحــصـرهـا و تحديد حركتها بين المناطق المختلفة .
 
هـ - الاستيلاء المؤقــت على أية منشــأة أو عــقـار أو منقـول والأمر بفرض الحراسة على الشركات و المؤسسات و الحجز على الأموال وتأجيل أداء الديون و الالتزامات المستحــقة أو التي تستــحق على ما تم حــجزه أو الاستيلاء أو فرض الحراسة عليه .
 
و - سحـب تراخيــص الأسلحــة والذخــائـر والمـــواد المتفــجـرة أو الـقـابلـة للانفجار و التي تدخل فـي صناعة الأسلحة أو الذخائر أو المتفجرات ومنع صنعها أو استريادها أو بيعها أو شرائها أو نقلها أو التصرف بها أو حملها أو حيازتها والأمر بضبطها وتسليمها للجهاتالمختصة وفرض الرقابة أو السيطرة على أماكن صنعها وعرضها وبيعها وتخزينها .
 
ز - تكليـــف أي شخــص القيــام بأي عــمـل من الأعــمـال التي تقــتضـيـها الظروف ضمن حدود قدراته .
 
ح - الحظـر على العاملين فـي المرافق مــغـادرة الأمــاكـن التي يعملون بها فـي غير الأحوال  المرخص بها .
 
و ذكر في المادة الخامسة من قانون إعلان حالة الطوارئ ، بأنه تتولى شــرطــة عمــان السلطانيــة تنفيـذ تدابيـر وأوامر حالــة الطـوارئ ولمجلس الأمــن الوطــني التوصيـة لجلالة السلطـان بتكلـيف قـوات السلطان  المسلحة تنفيذ تلك الأوامر والتدابير أو بعض منها إذا استدعى الأمر ذلك ، وفـي هــذه الحالة  يكون لمنتسبــي قــوات السلطــان المسلحــة من الرتب التي يحددها جلالة السلطان أو يعينها مجلس الأمن الوطني  سلطة تنظيم المحاضر للمخالفات التي تقع لتلك الأوامر أو التدابير وتكون لهذه المحاضر حجية فـي الإثبات أمام الجهات القضائية أو غيرها ما لم يثبت عكسها ، وعلى كل موظف عام فـي دائرة اختصاصه أن يعاون المشار إليهم فـي هذه المادة على القيام بالمهام الموكلة إليهم .