اليوم.. "ولد البلد" يعيد نجوم الدراما العمانية للمسرح

بلادنا الأحد ١٣/أكتوبر/٢٠١٩ ١٣:٠٩ م
اليوم.. "ولد البلد" يعيد نجوم الدراما العمانية للمسرح

مسقط - الشبيبة

برعاية مجموعة مسقط للإعلام إعلامياً .. يحتضن مسرح "مدينة العرفان"، أكبر مسرح فني في الشرق الأوسط- بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض اليوم الأحد ولمدة ثلاثة أيام أول العروض المسرحية عليه وهي مسرحية «ولد البلد» من إنتاج «أكاسيا» للإنتاج الفني والتوزيع.

ويشارك في العرض فخرية خميس وصالح زعل وجمعة هيكل وعبدالغفور البلوشي وعبدالحكيم الصالحي وقحطان الحسني ومحمد السيابي والصلت السيابي وفيصل الجهوري وأنغام المطروشية ومجموعة من طلبة الكليات الخاصة في عمان وجامعة السلطان قابوس .

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض المهندس سعيد بن سالم الشنفري: «نحن فخورون بالتعاون مع شركة أكسايا للإنتاج الفني والتوزيع بإحتضان العمل العُماني مسرحية ولد البلد والتي يشترك فيها نجوم الدراما العمانية والنجوم الصاعدين بالإضافة إلى المجيدين في الأنشطة المسرحية من مختلف كليات السلطنة كأول عمل فني يحتضنه مسرح مدينة العرفان بعد استكمال الأعمال الإنشائية به.

وأردف قائلا: «سيسهم المسرح في إثراء الساحة الثقافية والفنية في السلطنة ويشكل وجهة رئيسية للفعاليات المحلية والعالمية، ونرحب بكافة الشركات المتخصصة في تنظيم الفعاليات الكبرى في مسرح مدينة العرفان، باعتباره منصة مثالية ستساهم في اثراء تجربة عملاء وزوار مركز عمان للمؤتمرات والمعارض والمهتمين في حضور وإقامة مختلف الفعاليات وفق أعلى المقاييس العالمية».

وأضاف «يضم مسرح مدينة العرفان أفضل التقنيات المرئية والإضاءة بالإضافة للتجهيزات الصوتية المتقدمة، ومنها تجهيز البنية التحتية بكابلات التيتانيوم الخاصة بأجهزة الإضاءة والتي توفر إنارة وألوانا نقية جداً من خلال تقنية Artnet، هذا بالإضافة لنظام صوتي خاص بالمسارح يعتبر الأكثر تطوراً على مستوى العالم تماشياً مع نظام بث فيديو داخلي يسمح بعرض البرامج المصورة بدرجة نقاء عالية وعلى مساحات قياسية».

قضايا موجودة
وقال الفنان صالح زعل: كنا نطمح ونتمنى أن تكون لدينا صالة عرض جميلة وراقية كمسرح مدينة العرفان وهو ما شجعنا للمشاركة في مسرحية ولد البلد بعد قرائتي للنص المميز للمسرحية، وأنا سعيد جداً بالمشاركة في هذا العمل الذي نأمل أن ينال ذائقة الجمهور.

أما الفنان جمعة هيكل فقال: تستحق شركة أكاسيا والكاتب مالك المسلماني الشكر على التوليفة الجميلة في مسرحية ولد البلد ووجود صالح الزعل في هذا العمل شجعني للمشاركة فيه والنص أيضاً يكاد يكون مختلف عن كل النصوص التي عملنا عليها سابقا وهو «رمزي واقعي» يسلط الضوء على قضايا موجودة الآن بشكل جديد بعيداً عن المسرحيات التقليدية.

ووجه الفنان عبدالغفور البلوشي دعوته للجمهور لحضور مسرحية ولد البلد على مسرح مدينة العرفان قائلاً : منذ 2007 لم أصعد على خشبة المسرح فأنا مشتاق للخشبة وللجمهور، وأتمنى أن نقدم عملاً دسماً ممتعاً يفرح الجمهور، مؤكداً أن المسرح هو انعكاس للواقع الذي نعيشه .

تحكي مسرحية «ولد البلد» قصة شاب «ولد البلد» حاول أن يتمسك بمبادئه ومواقفه في ظل ظروف قاسية اجتماعياً ومادياً وتتكالب عليه الأوضاع مما تدفع به أن يتحول إلى شخص آخر بلا قيم أو مبادئ. وتأخذ المسرحية الطابع الكوميدي الفنتازي حيث يظهر ضميره يمشي بجانبه كما تظهر ضمائر الآخرين في حالة من تجسيد فكرة الخير والشر. ويتخلص «ولد البلد» من ضميره فيقتله بطعنة سكين مما يشعر بالارتياح من عبء عذابات الضمير التي تثنيه وتبعده عن التلذذ بالحياة وبعد أن يتخلص منه يشعر بانطلاق للحياة انطلاقاً قوياً متهوراً يؤدي به إلى نهاية مأساوية مؤلمة.

المسرحية تقدم عرضاً لحكاية البلدة التي يعيش فيها «ولد البلد» بقالب كوميدي فنتازي تظهر فيها الشياطين بقيادة إبليس بملابس أنيقة وأسلوب جذاب حيث تنطلق فلسفة العرض المسرحي على أن الشر مظهره جميل وليس قبيح الأمر الذي يدفع البشر للجري خلفه والاستلام له، و تقع مسرحية ولد البلد ضمن سلسلة التجارب المسرحية الجماهيرية للكاتب والمخرج مالك المسلماني ويساعده في الإخراج بدر النبهاني تصميم الديكورات والأزياء هلال الحارثي وفي إدارة الإنتاج سارة البلوشية.

الجدير بالذكر أن الموسيقار العربي وليد الهشيم يشارك في العرض الذي تصل مدته ساعتين ونصف بطاقم تمثيلي مكون من 27 ممثلاً وممثلة.