روسيا تكسب 7 مليارات دولار من حربها إلى جوار الأسد

الحدث الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ١٧:٤٩ م
روسيا تكسب 7 مليارات دولار من حربها إلى جوار الأسد

استعراض القوة العسكرية الروسية خلال الضربات الجوية التي شنتها في سوريا قد يحمل فوائد اقتصادية جمة لموسكو إضافة إلى دعم حليفها بشار الأسد وإضعاف المعارضة السورية.

فقد تؤدي هذه المظاهرة العسكرية لزيادة الطلب على شراء الأسلحة الروسية، التي خضعت لتجربة حية معمدة بدماء السوريين، ما قد يقود في النهاية إلى صفقات جديدة تبلغ قيمتها عدة بلايين من الدولار، بحسب ما ذكره محللون وجهات إعلامية.

وفي لقاء لوزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الرئيس الروسي في موسكو الأسبوع الماضي، قال كيري إن روسيا أجبرت الغرب على وضع رغباتها السياسية في الاعتبار.

ولكن بالحديث عن صادرات السلاح، فقد بلغت قيمتها 15 مليار دولار في 2015، وهي قيمة تاريخية لم تحققها سوى الولايات المتحدة من قبل، حسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء 29 مارس 2016.

من هم الزبائن المحتملون؟

وفي تقرير لصحيفة Kommersant الروسية، ذكرت الصحيفة أن الحملة العسكرية في سوريا كان لها أثر تسويقي كبير، وقد تؤدي إلى تعاقدات جديدة بقيمة تبلغ 6 إلى 7 مليارات دولار، نقلاً عن مصادر داخل الحكومة الروسية والجيش والجهات المسؤولة عن تصدير الأسلحة.

كما ذكر أن الجزائر وإندونيسيا وفيتنام وباكستان تنوي التعاقد لشراء طائرات سوخوي الروسية المقاتلة، بعدما كانت تعتمد على الطائرات الأميركية والصينية الصنع من قبل.

ماهي التكلفة الحقيقية للحرب؟

على الجانب الآخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ذكر أن الحملة العسكرية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد وقواته، والتي بدأت في سبتمبر/ أيلول 2015 ثم تقلصت فيما بعد مع إعلان بوتين سحب أغلب قواته في منتصف آذار/مارس 2016، قد كلفت البلاد قرابة نصف بليون دولار، في الوقت الذي أشار فيه بعض المحللين أن التكلفة الحقيقية تبلغ ضعفي أو ثلاثة أضعاف هذا الرقم.

روسلان بوخوف، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية والتكنولوجية، قال إن العمليات في سوريا قد أثرت بشكل إيجابي إلى أقصى درجة على مبيعات روسيا من السلاح، حيث أظهرت أن موسكو تمتلك أسلحة فعالة يمكنها أن تتحدى السيطرة الغربية، ويقول "أثبتت روسيا أن لديها إرادة سياسية، وأنها تستطيع التحكم، فبالتأكيد لن يشتري أحد سلاحه من دولة فاشلة".

وكان إطلاق روسيا لصواريخ كاليبر الجديدة من أسطولها المرابط في بحر قزوين نحو أهداف في سوريا، على بعد 1000 ميل قد وضعها بين دول النخبة التي تمتلك مثل هذه القدرات الساحقة، كما أظهرت موسكو خلال الحرب قدرات منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الجديدة S-400 والمقاتلة سوخوي 35.

محادثات حول سوخوي

في ديسمبر/ كانون الأول 2015 ، صرح الجنرال سيرجي سميرنوف، مدير أحد المصانع المنتجة لطائرات سوخوي، لصحيفة Vedomosti الروسية بأن الجزائر قد أرسلت طلباً لإنتاج طائرات سوخوي 32، وهي النسخة التي تقوم روسيا بتصديرها من القاذفة المقاتلة سوخوي 34 والتي ظهرت بقوة أيضاً خلال الحرب على سوريا.

وقال سميرنوف "في الوقت الذي تقوم فيه مقاتلاتنا بضرب أهداف تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، تجددت المحادثات مع الجزائر مرة أخرى لشراء طائرات سوخوي 32 بعد ثماني سنوات من توقف المفاوضات".

ووفقاً لما ذكرته صحيفة Kommersant، فقد طلبت الجزائر شراء 32 مقاتلة من طراز سوخوي 32 بقيمة تتراوح بين 500-600 مليون دولار، كما أنها تلقت مقاتلة من طراز سوخوي Su-35S لتجربتها.

في الوقت ذاته، أكدت وكالة إنترفاكس الروسية في وقت لاحق من هذا الشهر أن الجزائر قد وقعت عقداً للحصول على 40 مروحية من طراز Mi-28N، وهي مروحية مقاتلة روسية جديدة ظهرت في سوريا أيضاً.

كما ذكرت عدة تقارير هذا الشهر أيضاً أن وزير الدفاع الدفاع الإندونيسي رياميزارد رياكودود ينوي شراء 10 مقاتلات من طراز سوخوي Su-35s لتحل محل مقاتلات F-5 أميركية الصنع، في الوقت الذي أصبحت الصين أول دولة تملك طائرات سوخوي 35 الروسية بعد توقيع عقد لشراء 24 مقاتلة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بعقد قيمته بليوني دولار ينتظر فقط التصديق عليه من الجانبين.

ووفق تقرير IHS Jane، فإن مسئولي روسيا وباكستان قد بدأوا مفاوضات في سبتمبر/ أيلول 2015 ، حول بيع مقاتلات سوخوي Su-35s، على الرغم من أن بعض المحللين أكدوا أن الصفقة مازالت غير مؤكدة، في الوقت الذي تريد فيه باكستان شراء أربع مروحيات روسية من طراز Mi-35، ولكن تظل المشكلة بالنسبة لباكستان أن غريمتها الهند أحد أهم مستوردي السلاح الروسي قد تعترض على تزويد موسكو لإسلام أباد بالسلاح.

وذكر المحلل العسكري ألكساندر جولتس أنه بالرغم من أن الحملة العسكرية في سوريا ستساعد روسيا كثيراً في مبيعاتها من الطائرات المقاتلة، إلا أنه يرى أن سعر الطائرات كان عاملاً أكبر في هذا الأمر، حيث يقول "دائماً ما تسعى الحكومات إلى تجديد أسطولها الجوي، والسعر الذي تقدمه روسيا لمقاتلاتها يعد أرخص بكثير من أسعار المقاتلات الأميركية".

وكانت صحيفة Kommersant قد أشارت إلى اهتمام عدد من الدول أيضاً بصواريخ S-400 وكذلك بالدبابات الروسية من طراز T-90.

- هذه المادة مترجمة بتصرف عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، يرجى الضغط هنا.

ربحت بدماء السوريين
روسيا تكسب 7 مليارات دولار من حربها إلى جوار الأسدhttps://t.co/kLwBkyJnv0 pic.twitter.com/471uEXoQY3

— HuffPost Arabi (@HuffPostArabi) March 29, 2016